إغلاق 6 منشآت سياحية في اللاذقية خلال 2017 … بربهان لـ«الوطن»: مشروع تلفريك بمحيط قلعة صلاح الدين

| اللاذقية– عبير سمير محمود

كشف مدير السياحة في محافظة اللاذقية رامز بربهان لـ«الوطن» قيام المديرية بتنظيم 82 ضبطاً بحق المنشآت السياحية المخالفة خلال العام الفائت، وإغلاق 6 منشآت سياحية، مقابل منح 35 سجلاً سياحياً و146 لوحة أسعار للمنشآت السياحية في المحافظة خلال المدة ذاتها.
وأضاف مدير السياحة: إنه تم منح 33 استمارة تأهيل سياحية لـ25 مطعماً من تصنيف «نجمتين» و2 كافيتريا «نجمتان»، وفندق «نجمتان» و4 وجبات سريعة و5 مقاهٍ خلال 2017، مشيراً إلى منح تأهيل ميداني لثمانية مطاعم من تصنيف «نجمتين».
وحول التراخيص الممنوحة العام الفائت، ببيّن بربهان منح رخصة إشادة سياحية لاستثمار موقع المطعم العائم على الكورنيش الجنوبي ورخصة إشادة سياحية لمطعم 3 نجوم في منطقة الخشخاشة العقارية إضافة إلى إقامة فندق ومطعم 3 نجوم في منطقة جوبة دريوس.
وتابع بربهان: كما تمت الموافقة على تراخيص منشآت مختلفة عدد 21 استناداً لبلاغ رئاسة مجلس الوزراء رقم (9) لعام 2014، مع إعداد دراسة عن مواقع المنشآت المستثمرة والمتوقفة في محافظة اللاذقية.
وقامت مديرية السياحة بـ220 جولة رقابية على المنشآت السياحية من لجان الضابطة العدلية واللجنة المشتركة لدى المديرية، إضافة لـ90 جولة رقابية على المكاتب السياحية والسفر من خلال لجان الضابطة العدلية كما ذكر بربهان.
ولفت إلى انتهاء المديرية من إعداد الدراسة الأولية لكورنيش مدينة جبلة ووضع الاستثمارات عليه، مشيراً إلى التنسيق مع بلدتي الحفة وميسلون ومدينة اللاذقية لإعداد أضابير المشاريع التي سيتم طرحها للاستثمار السياحي، وعرض مشاريع «مسبح أوغاريت، جوار البحوث العلمية، نادي اليخوت» للاستثمار السياحي بالتنسيق مع الجهات المختصة.
كما بيّن بربهان أنه تم تحديد المواقع الأثرية الواقعة على العقارات المستملكة لمصلحة وزارة السياحة وأشار إلى التعاون مع مديرية الزراعة لتحديد عقارات أملاك الدولة في محيط محمية الشوح والأرز بهدف إقامة مشاريع سياحية بيئية.
وكشف مدير السياحة عن دراسة إضبارة مشروع تلفريك مقترح في محيط قلعة صلاح الدين، إضافة إلى التنسيق مع الجهات المختصة لتحويل جزيرة الغزلان ضمن بحيرة 16 تشرين إلى محمية طبيعية.
وأضاف إنه تم تجهيز 12 موقعاً لعرضها في سوق الاستثمار السياحي، مشيراً إلى بدء العمل الخريطة الاستثمارية للأملاك العامة البحرية.
ونوّه بربهان بالعمل على فصل جمعيات السياحة والاصطياف عن الجميعات السكنية، ودراسة وضع الجمعيات السكنية الاصطيافية بعد تعميم وزارة الأشغال العام رقم 1280 لعام 2017.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!