عربي ودولي

ترامب يمدد تجميد الحظر ضد إيران .. ظريف: «محاولة يائسة»

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب وافق «ولآخر مرة» على تمديد تجميد الحظر ضد إيران في إطار الاتفاق النووي، في وقت اعتبرت طهران قرار ترامب بأنه «محاولة يائسة لتقويض هذا الاتفاق».
ونقلت عن مسؤول أميركي رفيع لم تذكر اسمه قوله إنه «بحلول الموعد النهائي المقبل لتعليق العقوبات في غضون 120 يوماً يعتزم ترامب العمل مع شركائنا الأوروبيين على اتفاق متابعة لتشديد بنود النص الذي تم التوصل إليه عام 2015 مع طهران وغيرها من القوى الكبرى».
وكان كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا والاتحاد الأوروبي استبقوا جلسة الكونغرس الأميركي لمناقشة الاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة خمس زائد واحد بدعوة واشنطن إلى الالتزام الكامل بالاتفاق مؤكدين رفضهم أي محاولة أميركية للإخلال بالاتفاق بعد تهديد ترامب بانسحاب بلاده منه.
في المقابل أصدرت وزارة الخارجية الإيرانية، أمس، بياناً أكدت فيه أنها لن تقبل بأي إجراء خارج نطاق تعهدات إيران إزاء الاتفاق النووي ولن تسمح بأن يتم ربط أي موضوع آخر بالاتفاق النووي.
بدوره وصف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إعلان الرئيس الأميركي تمديده لتجميد الحظر ضد إيران لآخر مرة في إطار الاتفاق النووي بأنه «محاولة يائسة لتقويض هذا الاتفاق».
وشدد ظريف على أن خطة العمل المشتركة الشاملة غير قابلة للمراجعة مضيفاً.. «بدلاً من تكرار ذات التصريحات العقيمة على الولايات المتحدة أن تلتزم بالكامل بالاتفاق مثل إيران».
وفي سياق المواقف الدولية نقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية سيرجي ريابكوف قوله إن موسكو تعتبر أن التصريحات التي أدلى بها الرئيس الأميركي بشأن الاتفاق النووي مع إيران «سلبية للغاية».
كما أكدت المفوضية الأوروبية عزمها مواصلة العمل بالاتفاق النووي الموقع مع إيران عام 2015.
ونقل موقع صحيفة دويتشه فيله الألمانية عن متحدث باسم المفوضية الأوروبية في بروكسل قوله: إن «الاتحاد الأوروبي مازال ملتزما بالتنفيذ الكامل والفعال للاتفاق النووي».
من جانبها أعلنت وزارة الخارجية الألمانية أن برلين ستتشاور مع بريطانيا وفرنسا بشأن كيفية المضي قدما في تطبيق الاتفاق النووي مع إيران مشددة على أن الحكومة الاتحادية ستواصل العمل من أجل التطبيق الكامل للاتفاق المذكور.
هذا وأعلن مساعد الرئيس الإيراني رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أن الرئيس حسن روحاني أوعز بتنفيذ مشروع الدفع النووي.
وأوضح صالحي أن الرئيس روحاني أمر خلال اجتماع حول الارتقاء بمكانة خمس جامعات إيرانية متفوقة «منظمة الطاقة الذرية بتنفيذ مشروع محرك الدفع النووي» مشيراً إلى أن المنظمة عبأت طاقتها الآن لتنفيذ هذا الأمر.
في سياق آخر أعلن الحرس الثوري الإيراني عن ضبط شحنة من المتفجرات والأحزمة الناسفة في منطقة سراوان الإيرانية على الحدود مع باكستان.
وكالات

 

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock