رياضة

اتحاد السلة يعود لدوري التصنيف

| الوطن

قرر اتحاد كرة السلة بناءً على مقررات المؤتمر العام قبل موسمين، ونظراً لحالة التعافي التي بدأت تشهدها البلاد في المرحلة الحالية، وإمكانية التنقل بين المدن والمحافظات بشكل أفضل، ما يسهل عملية العودة إلى نظام الدوري العام لكرة السلة بشكله التاريخي (دوري الدرجات)، وذلك بدلاً من الدوري المشترك لجميع الدرجات الذي ينظم حسب المناطق الجغرافية والمعمول به حالياً، والذي كان قد اعتمد في السنوات السابقة نتيجة للأوضاع الاستثنائية التي مرت بها البلاد، لذلك سيكون هذا الموسم هو الأخير لنظام دوري المناطق على أن يبدأ دوري الدرجات لفئتي الرجال والسيدات من الموسم القادم 2018-2019، حيث ستصنف الأندية إلى درجتين (أولى– ثانية).

فئة الرجال
بعد دراسة مستفيضة قرر اتحاد السلة أن تصنف الأندية العشرة المتأهلة للدور النهائي للموسم الحالي 2017– 2018 في مصاف أندية الدرجة الأولى للموسم القادم 2018-2019.. كما سيتم تصنيف الأندية التي لم تتأهل للدور النهائي (دور الـ10) في الموسم الحالي 2017-2018 في مصاف أندية الدرجة الثانية للموسم القادم 2018-2019، على أن تنضم الأندية التي ستبدأ بالمشاركة بفئة الرجال في موسم 2018-2019 إلى أندية الدرجة الثانية.

هبوط وصعود
اعتمد الاتحاد بمسألة الهبوط إلى الدرجة الأدنى بحيث ستتم هذه العملية بين الدرجتين الأولى والثانية لفرق الرجال بشكل آلي، حيث يهبط آخر فريقين بالترتيب من فرق دوري الدرجة الأولى إلى دوري أندية الدرجة الثانية مباشرة، ويصعد أول فريقين من فرق دوري الدرجة الثانية إلى دوري أندية الدرجة الأولى.. كما سيتم تفعيل دوري الدرجة الثالثة للرجال بعد اكتمال عدد الفرق بدوري الدرجة الثانية إلى (12) نادياً.

السيدات
كما شمل القرار دوري السيدات بحيث سيتم تصنف الأندية الثمانية المتأهلة للموسم الحالي 2017– 2018 إلى الدور النهائي (دور الـ8) ضمن أندية الدرجة الأولى للموسم 2018-2019.
وتصنف الأندية التي لم تتأهل للدور النهائي (دور 8) لدوري السيدات في الموسم الحالي 2017-2018 ضمن أندية الدرجة الثانية للموسم 2018-2019، على أن تنضم الأندية التي ستبدأ بالمشاركة بفئة السيدات في موسم 2018-2019 إلى أندية الدرجة الثانية.
سيتم الصعود والهبوط بين الدرجتين الأولى والثانية لفرق السيدات بشكل آلي، حيث يهبط آخر فريقين بالترتيب من فرق دوري الدرجة الأولى للسيدات إلى دوري أندية الدرجة الثانية مباشرة، ويصعد أول فريقين من فرق دوري الدرجة الثانية إلى دوري أندية الدرجة الأولى.. وسيتم تفعيل دوري أندية الدرجة الثالثة للسيدات بعد اكتمال عدد الفرق بدوري الدرجة الثانية إلى 12 نادياً.. يستمر دوري المجموعات الجغرافية كما هو معمول به حالياً لجميع فرق الفئات العمرية (الشباب– الناشئون– الناشئات) للموسم القادم 2018-2019. حيث تشارك به جميع الأندية المعتمدة من قبل اتحاد السلة.

استمرارية
على أن تستمر إقامة بطولات الفئات العمرية الصغيرة (الأشبال– الشبلات– الصغار– الصغيرات) فرعياً ضمن محافظاتها، ويجري تنظيم بطولاتها في كل محافظة سنوياً لمرتين أو أكثر، وبإشراف مباشر من اللجان الفنية لكرة السلة في تلك المحافظات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن