الأولى

نسهل رجوع السوريين من خارج البلاد … إبراهيم: 30 بالمئة من مهجري ريف دمشق عادوا

| محمد منار حميجو

أعلن محافظ ريف دمشق علاء منير إبراهيم أن نسبة العائدين المهجرين إلى مناطقهم بلغت 30 بالمئة بعد إعادة الأمان والخدمات لها خلال الأشهر الثلاثة الماضية، كاشفاً عن عودة 1500 أسرة أخيراً إلى منطقة الزبداني.
وفي تصريح لـ«الوطن» أضاف إبراهيم: نعمل على تسهيل عودة المهجرين من خارج البلاد، مؤكداً أن هذا الملف يسير بسرعة كبيرة ولاسيما فيما يتعلق بموضوع الموافقات.
ورأى إبراهيم أن الوضع في ريف دمشق أفضل بكثير عن السنوات الماضية وخصوصاً بعد عودة الكثير من الأهالي، إلى جانب عودة معظم مؤسسات الدولة إليها، مضيفاً إن الأشهر الأولى من العام الحالي ستكون ممتازة لأن هناك بعض المناطق يتم العمل على إجراء مصالحات فيها مثل يلدا وببيلا.
وفيما يتعلق بمنطقة بيت جن في الغوطة الغربية كشف إبراهيم أن الذين تمت تسوية أوضاعهم بلغ أكثر من 300 شخص فضلوا البقاء في المنطقة، وأكد أنه تمت إعادة الأسر التي هجرت من تلك المنطقة، كاشفاً أن ورشات العمل بدأت بتقييم الأضرار وأنه زارها أمس الأول للاطلاع على أرض الواقع ووضع برنامج سريع لتأهيل المؤسسات الخدمية.
وأعلن إبراهيم عن وجود بيوت في المنطقة مدمرة بشكل كامل، مشيراً إلى أن قرية مغر المير مدمرة حتى أنه تم قطع الأشجار فيها وأنه سيتم العمل على تأهيلها لتكون أفضل مما كانت عليه في السابق لتسريع عودة أهلها.
وفيما يتعلق بمنطقة الزبداني كشف إبراهيم أن مدخلها سيتم تأهيله خلال الأشهر الثلاثة القادمة إضافة إلى فتح الطرقات في المنطقة لعودة جميع الأهالي إليها بأسرع وقت.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن