شؤون محلية

جراح أطفال وحيد في مشفى التوليد والأطفال في اللاذقية

| اللاذقية-عبير محمود

كشف المدير الطبي للهيئة العامة لمشفى التوليد والأطفال في اللاذقية أحمد الفرا لـ«الوطن» عن إحداث الهيئة عيادة الوليد مع بداية العام وفق برنامج لوزارة الصحة، مبيناً أن الهدف من العيادة، الترصد للولدان الجدد بحالات قصور الدرق والنزف الدماغي وخلع الورك ونقص السمع.
ولفت الفرا إلى القفزة النوعية التي حققها المشفى في مجال الجراحة التنظيرية النسائية خلال العامين الماضيين، موضحاً أنه تم إجراء 1127 عملية جراحة تنظيرية خلال العام الماضي، وفي العام الحالي تسعى الهيئة لتصبح الجراحة التنظيرية النسائية اعتمادية لإقامة مراكز تدريبية للمختصين في المشفى.
وأكد الفرا أن المشفى صديق للطفولة ويتم استقبال جميع الأطفال دون 14 عاماً، لافتاً إلى المباشرة بخطوات عملية وفق برنامج الصحة الإيجابية وبرنامج للتشجيع على الولادة والإرضاع الطبيعيين.
من جهة ثانية كشف الفرا عن صعوبات تعانيها الهيئة وتتعلق بمشكلتين إحداهما تتعلق بالحواضن والأخرى بنقص اختصاصات معينة، مضيفاً: لدينا مشكلة في قسم الحواضن لعدم عمل سوى جهازي تنفس اصطناعي في القسم، الأمر الذي سنعالجه العام الجاري من خلال مد المشفى بجهازين جديدين، لتلافي المشكلة التي سببتها الأزمة إذ لم تستطع شركات الصيانة من صيانة الأجهزة الستة في الهيئة لعدم وجود قطع تبديل.
إضافة إلى معاناة الهيئة من عدم وجود سوى مختص واحد في جراحة الأطفال، وقال: نسعى مع مديرية ووزارة الصحة لاستدراك هذا الأمر عبر رفد المشفى بأكثر من مختص جراحة أطفال ليتم استيعاب جميع العمليات في المشفى للأطفال تحت 14 سنة، إضافة إلى تطلع الهيئة للتعاقد مع مختص بولية أطفال لعلاج الولدان الجدد من أي أمراض بولية.
بيّن الفرا أن المشفى قدم خلال العام 2017 أكثر من 42 ألف خدمة صحية، منها 7123 عملية جراحية كما تم قبول 469 مريضاً في المعالجة الفيزيائية، مشيراً إلى أن نسبة انشغال المشفى بلغت 63,25 % خلال السنة الماضية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن