عربي ودولي

ألمانيا توقف تصدير الأسلحة لدول العدوان على اليمن … هيومن رايتس ووتش: النظامان السعودي والإماراتي ينتهكان القانون الإنساني الدولي

أوقفت الحكومة الألمانية صادرات الأسلحة للدول المشاركة في العدوان على اليمن وعلى رأسها النظام السعودي، في وقت أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش أن سلطات النظام السعودي تقوم بانتهاك القانون الإنساني الدولي في اليمن.
ونقلت صحيفة «باساور نويه بريسه» عن المتحدث باسم الحكومة الألمانية ستيفن زايبرت أن «مجلس الأمن الاتحادي لا يمنح حالياً تراخيص بتصدير أسلحة لا تتوافق مع الورقة الاستكشافية التي جرت بين التحالف المسيحي المنتمية إليه المستشارة أنجيلا ميركل والحزب الاشتراكي الديمقراطي لتشكيل ائتلاف حاكم».
وتنص هذه الورقة على أن الحكومة الألمانية لن تمنح من الآن فصاعداً تصاريح بتصدير أسلحة إلى هذه البلدان ما دامت تشارك في العدوان على اليمن.
هذا وجدد طيران النظام السعودي عدوانه على الأراضي اليمنية ما أدى إلى مقتل مواطن يمني وإصابة آخر.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» عن مصدر أمني في محافظة صعدة قوله: إن «طيران العدوان استهدف بغارتين الطريق العام في منطقة الرزامات بمديرية الصفراء ما أدى إلى استشهاد مواطن وإصابة آخر».
ورداً على عدوان النظام السعودي أعلن مصدر عسكري يمني إحراق خمس آليات عسكرية وإعطاب آليتين وإحراق مخزن أسلحة.
في سياق متصل أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش أن سلطات النظام السعودي تقوم بانتهاك القانون الإنساني الدولي في اليمن مشيرة إلى تكثيف هذا النظام حملات الاعتقال والمحاكمة بحق نشطاء يطالبون بالإصلاح أو يعبرون عن معارضة سلمية.
ونقلت رويترز عن المنظمة قولها في تقريرها العالمي لعام 2018: إنها «وثقت 87 هجوماً غير قانوني من «التحالف» الذي تقوده السعودية في اليمن ما تسبب بمقتل ما يقرب من ألف مدني».
وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش أكدت أيضاً ارتكاب السلطات الإماراتية انتهاكات لحقوق الإنسان داخل البلاد وخارجها خلال العام الماضي مع تنفيذها اعتقالات بحق الناشطين المعارضين لسياساتها وتورطها في عمليات تعذيب وخطف في اليمن.
وقالت سارة ليا ويتسن المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في هيومن رايتس ووتش إن صورة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان «كرجل إصلاحي التي صرفت عليها أموال كثيرة تسقط في وجه الكارثة الإنسانية في اليمن وأعداد النشطاء والمعارضين السياسيين القابعين في السجون السعودية بتهم زائفة».
وكان كل من الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب أكدا في تقرير لهما أمس الأوّل أن المرأة في السعودية تواجه تضييقاً شديداً على حقوقها.
في غضون ذلك قالت قناة «المسيرة» التلفزيونية: إن الحوثيين أطلقوا أمس صاروخاً بالستياً في اتجاه نجران في جنوب السعودية وقال متحدث عسكري سعودي: إن قوات الدفاع الجوي اعترضته.
وقالت قناة المسيرة: إن الصاروخ قصير المدى استهدف قاعدة عسكرية. ولم ترد تقارير عن إصابات أو أضرار.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن