رياضة

اليوم وغداً الجولة الخامسة والعشرون من البريميرليغ … هاري كين يستهدف مرمى الشياطين

| محمود قرقورا

يستمر الضجيج في الملاعب الإنكليزية فبعد قيام مباريات الدور الرابع من مسابقة الكأس على مدار الجمعة والسبت والأحد جرت في وقت متأخر أمس قرعة دور الستة عشر، واليوم ترفع الستارة إيذاناً بانطلاق المرحلة الخامسة والعشرين، وتتجه الأنظار نحو ملعب ويمبلي الشهير حيث النزال بين توتنهام ومانشستر يونايتد في مباراة أبعادها كثيرة، فاليونايتد ما زال يؤمن بحظوظه الضئيلة للفوز باللقب والنقاط الثلاث مفتاح الاستمرار والتفاؤل، والمضيف يريد البقاء بموقف مناسب للفوز بمقعد مؤهلٍ لدوري أبطال أوروبا، غير أن المهاجم الأبرز في إنكلترا هاري كين يتطلع لدخول التاريخ من بوابة مانشستر يونايتد والحارس الأفضل في الدوري حتى الآن الإسباني دي خيا، إذ إن كين بحاجة إلى هدف ليصبح اللاعب السابع والعشرين الذي يسجل مئة هدفٍ وأكثر في الدوري الممتاز، ولكنه سيكون الأول الذي يهتدي إلى ذلك بمرمى مانشستر يونايتد.
بعيداً عن مباراة المسمار سيكون مانشستر سيتي على موعد ساخنٍ مع بروميتش، وكلاهما يدخل بمعنويات عالية عقب التأهل إلى دور الستة عشر في مسابقة الكأس، وكلاهما حقق الفوز خارج الديار، السيتي بأرض كارديف، وبروميتش بأرض ليفربول، ولا شك أن موقع الفريقين في سلم الترتيب لا علاقة له بتوقع سير اللقاء، وخاصة أن فريق المدرب باردو ينشد الهروب من شبح الهبوط حيث يتقاسم المركز الأخير مع سوانزي بعشرين نقطة قبل انطلاق هذه المرحلة، ولكنه في آخر جولتين وجد نفسه بحصده أربع نقاط.
تشيلسي يمتلك مفاتيح البقاء في المركز الثالث عندما يستقبل بورنموث على خلفية العرض المقرون بالنتيجة أمام نيوكاسل في الدور الرابع لمسابقة الكأس يوم الأحد، واللافت أن فارق النقاط مضاعف بين الفريقين فرصيد البلوز 50 نقطة وبورنموث 25 نقطة ومباراة الذهاب انتهت بفوز البلوز 1/صفر.
ويتعين على ليفربول بذل جهود مضاعفة لاستعادة ثقافة الفوز الذي هرب في آخر مباراتين أمام متذيلي الترتيب سوانزي في الدوري وبروميتش في الكأس وخصمه اليوم هيدرسفيلد الذي يدخل المرحلة في المركز الرابع عشر برصيد 24 نقطة أقل من رصيد ليفربول بـ23 نقطة ووفق هذه الرؤية تدور رحى المباريات.

برنامج المباريات
اليوم: ويستهام × كريستال بالاس، سوانزي × آرسنال وكلتاهما عند التاسعة وخمس وأربعين دقيقة وبتمام العاشرة يتقابل هيدرسفيلد مع ليفربول.
غداً: تشيلسي × بورنموث، إيفرتون × ليستر، نيوكاسل × بيرنلي، ساوثمبتون × برايتون وجميعها بتمام العاشرة إلا ربعاً، وعند العاشرة يلتقي مانشستر سيتي مع بروميتش وتوتنهام مع اليونايتد وستوك مع واتفورد.

قبل الصافرة
– سبق لليونايتد الفوز في 80 مباراة على توتنهام كثالث أكثر فريق خسر أمام اليونايتد في الدوري بعد آرسنال 82 وأستون فيلا 85 وإذا نجح التشيلياني سانشيز صفقة اليونايتد الجديدة بالتسجيل فسيكون ثالث لاعب يسجل بمرمى توتنهام مع ناديين مختلفين في الموسم ذاته بعد كانتونا 1992- 1993 وكاربوني 1999- 2000.
– حقق السيتي الفوز بـ15 من آخر 16 مباراة ضد بروميتش مقابل تعادل، ويحسب للسيتي أنه فاز بآخر 11 مباراة لعبها على أرضه مسجلاً هدفين على الأقل في كلٍ منها، وحالياً يتساوى دي بروين وليروي سان بأعلى لائحة صانعي الأهداف بعشر تمريرات حاسمة، ويأتي بعدهما الإسباني ديفيد سيلفا، ومتى وصل سيلفا إلى التمريرة العاشرة يكون السيتي ثالث فريق يفرز ثلاثة لاعبين مرروا عشر تمريرات حاسمة وأكثر في موسم واحد بعد ليفربول 1995- 1996 وآرسنال 2004- 2005.
– لم يخسر ليفربول مباراتين متتاليتين في الدوري تحت قيادة المدرب الألماني يورغن كلوب ومباراته الفائتة شهدت الخسارة أمام سوانزي بهدف، ولم يسبق لهيدرسفيلد أن خسر مباراتين متتاليتين هذا الموسم وكان قد خسر في مباراته الأخيرة أمام جماهيره 1/4 أمام ويستهام، ويسعى اليوم لتحقيق الفوز في الملعب 54 في الدوري، وتشير الأرقام إلى أن ليفربول أكثر فريق فاز بملاعب مختلفة في الدوري واستعصت عليه أربعة ملاعب فقط.
– إذا كان هاري كين يتطلع إلى الهدف المئة فإن المصري محمد صلاح يتطلع إلى الهدف العشرين ليصبح أسرع من يصل إلى هذا الرقم بتاريخ النادي، حيث سجل صلاح 18 هدفاً في 23 مباراة حتى الآن والرقم القياسي لعشرين هدفاً يحوزه توريس وستوريدج وكلاهما من 27 مباراة.
– لن يخسر تشيلسي في مباراة يخوضها يوم الأربعاء خلال 19 مباراة أخيرة محققاً الفوز في 11 منها، على حين لم يفز بورنموث خلال ثلاث مباريات لعبها يوم الأربعاء.
– لم يخسر آرسنال أمام نادٍ أقل منه في سلم الترتيب سوى مرة بآخر 34 مباراة محققاً الفوز في 27 منها، ويسعى آرسنال لتجنب المصير المشؤوم المتمثل بالخروج من قائمة الأربعة الأوائل كما حدث الموسم الماضي وذلك للمرة الأولى تحت قيادة المدرب الفرنسي آرسين فينغر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن