عربي ودولي

رايتس ووتش تنتقد ممارسات النظام السعودي بحق ناشطين

انتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان قرار سلطات النظام السعودي إدانة الناشطين السعوديين محمد العتيبي وعبد الله العطاوي على خلفية عملهما بمجال حقوق الإنسان.
ونقلت «رويترز» عن مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة سارة ليا ويتسن قولها إن «السلطات السعودية أدانت الشهر الماضي العتيبي المحكوم عليه بالسجن 14عاماً والعطاوي المحكوم عليه بالسجن سبع سنوات ووجهت لهما تهماً تتعلق بتأسيس جمعية من دون ترخيص واتهامات غامضة أخرى تتعلق بجمعية حقوقية لم تدم طويلاً كانا أنشأاها عام 2013»، مشيرة إلى أن كل الجرائم المزعومة الواردة في لائحة الاتهام لا تمت إلى السلوك الجنائي المعترف به بصلة.
وكانت هيومن رايتس ووتش كشفت في وقت سابق من الشهر الجاري أن المحاكم السعودية أدانت 25 ناشطاً ومعارضاً بارزاً على الأقل منذ عام 2011 وواجه كثير منهم أحكاماً بالسجن ما بين 10 و 15 سنة بموجب تهم فضفاضة مثل «الخروج على ولي الأمر» و«جلب الفتن» و«تحريض الرأي العام» و«إنشاء جمعية غير مرخص لها» إضافة إلى أحكام غامضة أخرى.
وقالت ويتسن: «لا يجوز للسعودية أن تسجن العتيبي والعطاوي بتهم زائفة ويجب التذكير بقضيتيهما كلما أعربت الحكومة السعودية عن التزامها بالإصلاح والذي يتضح جلياً أنه غير كاف».
وأوضحت ويتسن أن الأحكام المستهجنة التي أصدرها نظام آل سعود ضد الناشطين والمعارضين السلميين تظهر غياب أي تسامح من السعودية تجاه المواطنين الذين يعبرون عن آرائهم بخصوص حقوق الإنسان والإصلاح.
(سانا- رويترز)

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن