الأولى

الصناعة الدوائية تشهد استثمارات وعودة منتظرة…السيد: تسعير جديد والأولوية لأدوية السرطان والتهاب المفاصل..

عمار الياسين : 

أكدت معاون وزير الصحة هدى السيد أن الوزارة أعادت وضع بروتوكول جديد لتسعير الأدوية وأنها ستوجد آلية بعدم التحميل على الأصناف الدوائية، موضحة أنه ستتم مراقبة الأدوية وتاريخ وصولها إلى داخل البلاد وطرحها في السوق الدوائية.
وشددت السيد لـ«الوطن» على عدم السماح للأطباء ببيع الأدوية وإحالة المخالف إلى مجلس التأديب.
ونوهت السيد بدور الوزارة في تسهيل إجراءات طلبات تراخيص المستثمرين المتقدمين برخص إنشاء معامل أدوية والمهتمين بتصنيع الأدوية النوعية، مشيرة إلى أن الإقبال خلال الفترة الأخيرة على الاستثمار في مجال الصناعة الدوائية أعطى الوزارة قدرة إضافية لتفعيل أولويتها في الصناعة الدوائية.
وأضافت: إن أهم الأدوية النوعية المقرر التركيز عليها ما يتعلق بزراعة الكلية والسرطان والتهاب المفاصل الرثياني وما يخص أدوية العمليات، مؤكدة أن الوزارة تتبع إستراتيجية دائمة لتأمين الدواء عبر الاعتماد على الذات أولاً من خلال معامل الأدوية الوطنية وثانياً من خلال مساعدة بعض المنظمات الدولية.
وأوضحت السيد أن أغلب الأدوية المصنعة محلياً متوافرة ولكن بكميات قليلة حيث إنه في ظل الأزمة الراهنة ونتيجة لفقد العديد من التراكيب الدوائية وجهت الوزارة المعامل الدوائية لتصنيع الأدوية المفقودة في الأسواق أو التي لا تلبي كامل احتياجات السوق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن