عربي ودولي

إيران تمتلك القدرة على مواجهة أكبر التهديدات … روحاني: سنصنع أي سلاح وبالكميات التي نريدها للدفاع عن بلادنا

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني: إن بلاده ليست بحاجة لإجراء مباحثات حول تعزيز قدراتها، مؤكداً أن طهران ستصنع أي سلاح وبالكميات التي تريدها للدفاع عن نفسها وأنها لا تسعى إلى السلاح النووي.
وأشار روحاني في كلمة له أمس خلال افتتاح عشرة مراكز ثقافية ومتاحف حول الدفاع المقدس إلى أن على الإيرانيين أن يكونوا أقوياء وأن يعززوا قدراتهم الدفاعية ما دامت التهديدات مستمرة ضدهم، مضيفاً: «يجب أن نكون أقوياء إلى الحد الذي نسلب فيه الجرأة من العدو»، مشيراً إلى أن إيران تعزز قدراتها من أجل الردع الذي هو السلام.
وتابع الرئيس الإيراني: «سوف نصنع أي سلاح وبالكميات التي نريدها للدفاع عن بلادنا في إطار القوانين وفتوى قائد الثورة ولا نسعى إلى السلاح النووي لأن فتوى القائد والقوانين الدولية لا تسمح بذلك».
واعتبر روحاني أن الجميع يهدد بعضه بعضاً في العالم اليوم، ومن المستبعد أن يصل الجميع إلى لحظة تكون فيها الأمور هادئة ولا يهاجم أحد أحداً، مضيفاً: إن أميركا تهدد اليوم روسيا بسلاح نووي جديد على حين إنها تقول إن الأسلحة النووية مناقضة للقوانين الدولية ولا يجب لأي دولة استخدامها لكنها تملكها لاستخدامها أو للتهديد بها بوقاحة، لذا سنصنع أي سلاح للدفاع عن بلادنا في إطار القوانين ولن نسعى إلى امتلاك السلاح النووي ولكننا سنعزز قدراتنا من أجل الردع وبما يضمن السلام وتعزيز قدراتنا الوطنية».
وشدد روحاني على أن «الدفاع عن استقلال البلاد مسؤولية جميع مكوناته»، مبيناً أن الصمود في مواجهة العدوان لا يقتصر على فترة الحرب وإنما لا بد من استخدام القدرات السياسية والاقتصادية والثقافية والدفاعية بشكل متكامل للدفاع عن البلاد.
وأكد روحاني أن جميع مكونات الشعب الإيراني بما فيها الأحزاب والمؤسسات السياسية والثقافية في البلاد ينبغي عليها أن تكون متماسكة وتدافع عن حقوق إيران في بناء وامتلاك قدراتها الدفاعية.
وكان الناطق باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي قد أكد السبت أن طهران لن تسمح لأي أحد بالتدخل في القضايا الدفاعية لها، وأضاف: إن دولاً كثيرة باتت مؤمنة بأنه لا يمكن الثقة بأميركا فيما يخص تعهداتها الدولية والثنائية.
بدوره أكد نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني العميد حسين سلامي أن إيران تمتلك القدرة على مواجهة أكبر التهديدات وأكبر الأعداء.
ولفت سلامي في حوار مع التلفزيون الإيراني أمس إلى ضرورة الاعتماد على الإمكانيات الذاتية لتحقيق الانتصار وقال: «قدرنا بشكل دقيق نقاط قوة وضعف العدو ولدينا معرفة بجميع قدرات أميركا الجوية والبحرية في أطراف إيران» موضحاً أن إيران «تعتبر الخيار العسكري حقيقة قائمة سواء أعلن العدو ذلك أم أخفاه.. وتابع نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: إنه «تم زيادة دقة الصواريخ الباليستية الإيرانية لاستهداف حاملات الطائرات الأميركية في أي مواجهة محتملة قبل أن تدخل ميدان المعركة» مشيراً إلى أن الصناعات الدفاعية الإيرانية تمكنت من الحصول على تقنية تصنيع طائرة «آركيو 170» الأميركية وتم إنتاج نسخة محسنة منها.
من جهته أكد العميد كيومرث حيدري قائد القوة البرية التابعة للجيش الإيراني في تصريح له أمس دعم بلاده لكل دولة تريد محاربة الكيان الصهيوني.
وأشار حيدري إلى أن القدرات الدفاعية والردعية الإيرانية «أسست لقوة لا يمكن لأي عامل أن يمنع من رقي مستواها» موضحاً أن التهديدات بحق إيران «بالية ولا تؤثر مطلقاً في معنويات الشعب الإيراني».
الميادين- سانا- وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن