عربي ودولي

إيران تفتتح خط إنتاج طائرات مسيرة تكتيكية مزودة بقنابل ذكية … شمخاني: لن نسمح لأميركا بإعادة فرض العقوبات

أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني أن طهران لن تسمح للولايات المتحدة بإعادة فرض العقوبات عليها والتي تم رفعها تدريجياً بعد التوصل إلى الاتفاق النووي مع مجموعة خمسة زائد واحد عام، 2015 واصفاً تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بهذا الخصوص بـ«العبثية».
وأشار شمخاني في تصريح له أمس إلى أن بلاده لن تتأثر بالتصريحات الأميركية ولن تتخلى عن قدراتها رغم العقوبات، مبيناً أن كل تصريحات ترامب واتهاماته حيال الشعب الإيراني لن تضعف إيران أو تدفعها للتخلي عن مواقفها، لافتاً إلى أن استثمار التقنية المحلية والكفاءة الإيرانية سيؤدي إلى استقلال اقتصادي يزيد اليأس لدى الأعداء.. وأوضح شمخاني أن العقوبات التي واجهتها إيران بفعل مساعي الأعداء وخاصة الحظر جعلت منها قوة إقليمية تتميز بمكانة خاصة في المنطقة.
وكان ترامب وجه خلال الأشهر الماضية انتقادات حادة للاتفاق النووي الإيراني في محاولة منه للتنصل والانسحاب منه رغم تأكيد كل الأطراف الدولية الأخرى الموقعة عليه الالتزام به وعدم التخلي عنه نظراً لآثاره الإيجابية الكبيرة في الأمن والاستقرار العالمي.
وفي سياق آخر افتتحت إيران أمس خط الإنتاج المكثف لطائرات مسيرة من طراز «مهاجر6» التكتيكية المزودة بقنابل ذكية بالغة الدقة.. وقال وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيراني العميد أمير حاتمي خلال مراسم الافتتاح: إن «إيران توصلت إلى قدرات دفاعية باهرة رغم الحظر الشامل المفروض من الأعداء»، مشيراً إلى أنه تمت إزاحة الستار عن الطائرة المسيرة التكتيكية «مهاجر 6» المزودة بقنبلة «قائم» الذكية وبالغة الدقة كأحد المنجزات المهمة للصناعة الدفاعية الإيرانية.
وأضاف حاتمي: إن «هذه الطائرة المسيرة قادرة على تنفيذ مهمات الاستطلاع والمراقبة والقتال بنطاق عملاني واسع ومواصلة التحليق لفترة طويلة كي تتمكن من تدمير الأهداف المطلوبة»، مبيناً أنها قادرة على حمل مختلف أنواع معدات المراقبة والاستطلاع والقتال كما أن استخدامها يوفر إمكانية الرصد الجوي الطويل وتدمير الأهداف في فترات وأماكن مختلفة بدقة عالية.
واعتبر حاتمي أن الهبوط والإقلاع الآلي واستخدام منظومات إلكتروايونيكية ذكية وطنية الصنع في تصميم وتصنيع تلك الطائرة من شأنه أن يجعلها ضمن الطائرات المسيرة الفاعلة ومن الطراز الأول في العالم، مشيراً إلى أنه تم تصميم الطائرة من خبراء منظمة الصناعات الجوية بوزارة الدفاع الإيرانية لتؤدي مهمتها بفاعلية في مختلف العمليات والأجواء والظروف المتغيرة.
من جهة ثانية صممت الصناعات الدفاعية الإيرانية نظاماً آلياً لمدفعية الهاون يمنح آمر هذه القطعة الحربية إمكانية إصلاح زاوية إطلاق مدفعه التي تتغير جراء الاهتزازات عن بعد، الأمر الذي يسهل عليه تنفيذ رمايات نارية دقيقة على مواقع العدو.
ويتم تركيب أقسام هذا النظام الآلي على جهاز هلال المرافيع التابع للسلاح وقسمي زاوية الإطلاق واتجاه المدفع على حين يتم التحكم به عن بعد بوساطة لوحة.
وكانت إيران أزاحت الستار خلال الأعوام الأخيرة عن عدد من المنجزات العسكرية المتعلقة بالطيران من بينها طائرة «هدهد» من دون طيار وطائرة «كوثر» النفاثة للتدريب إضافة إلى معدات دفاعية أخرى.
سانا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن