عربي ودولي

اقتحامات استفزازية للمسجد الأقصى من المستوطنين

جددت مجموعات من المستوطنين الإسرائيليين أمس اقتحاماتها للمسجد الأقصى المبارك بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.
وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا» بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، مضيفة: إن مستوطنين أقدموا أيضاً على خط شعارات عنصرية وأتلفوا إطارات عدد من مركبات الفلسطينيين في القدس قرب باب المغاربة وفي بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.
من جهة ثانية أقام عدد من المستوطنين بؤرة استيطانية على أراضي منطقة المطار في قرية بيتا جنوب نابلس ووضعوا عدداً من الوحدات الاستيطانية المتنقلة. وقال فؤاد معالي رئيس بلدية بيتا: إن المستوطنين وضعوا هذه الوحدات المتنقلة على مساحة أربعة دونمات ونصف الدونم من أرض تعود ملكيتها لأحد أبناء القرية وقاموا بتمديد الكهرباء للمنازل ووضعوا الكشافات حولها كما تقوم الجرافات بمد خطوط المياه للمنطقة استعداداً لإقامة مستوطنة جديدة في القرية.
وعلى الفور دعت القوى الوطنية في بيتا خلال بيان لها أهالي القرية إلى وقفة جادة تجاه ما يجري من مصادرة للأراضي في المنطقة الجنوبية من البلدة وللنفير العام وإقامة صلاة يوم الجمعة القادم على تلك الأراضي. وفي سياق متصل هدمت قوات الاحتلال منشآت زراعية تعود لفلسطينيين في عزبة شقيف دنان شمال غرب قرية دير استيا بسلفيت.
وقال رئيس بلدية ديراستيا سعيد زيدان: إن هذه العزبة يزيد عمرها على الـ100 عام ويسكن فيها عدد من المزارعين حيث هدمت قوات الاحتلال بيتين قديمين، إضافة إلى مصادرة أثاث وأدوات منزلية ودهس ماشية للمزارعين.
وفي سياق آخر سلمت السلطة الفلسطينية أمس جندياً ومجندة إسرائيليين، وصلاً إلى شارع أبو بكر في مدينة جنين بسيارتهما العسكرية، عن طريق الخطأ، على معبر الجلمة غرب جنين.
ونقلت وكالة «معا» عن شهود عيان: إن عدداً من المواطنين تجمعوا حول السيارة، إلا أن تدخل الأمن الفلسطيني كان سريعاً، وتم إخراج الجنديين من المكان وتسليمهما إلى الجانب الإسرائيلي.
من جانبه أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، أن المركبة العسكرية دخلت عن طريق الخطأ وكان على متنها جندي ومجندة، وأضاف: إن المتظاهرين الفلسطينيين استولوا على سلاح أحد الجنديين، مشيراً إلى أن الجيش فتح تحقيقاً في الحادث.
كما وصلت إلى حاجز الجلمة سيارات إسعاف إسرائيلية قدمت العلاج للجندي والمجندة اللذين وفق ما ذكرت المصادر الإسرائيلية، أصيبا بجروح طفيفة في الرأس نتيجة تعرضهما لإلقاء الحجارة من متظاهرين فلسطينيين.
(سانا- وفا– معاً)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن