سورية

وجه انتقادات لاذعة لها…حازم نهار: علاقات معارضة الخارج «ساذجة وقائمة على مصالح فردية ضيقة وهشة»

وجه المعارض حازم نهار، انتقادات لاذعة للمعارضة السورية الخارجية، معتبراً أن علاقاتها الخارجية «ساذجة وقائمة على مصالح فردية ضيقة وهشة».
وفي تدوينة له بعنوان «الافتقاد إلى سياسة خارجية وطنية» نشرها عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، قال نهار: «من المصائب في ساحة ما يسمى «معارضة سورية» عدم وجود محددات واضحة في السياسة الخارجية ما يجعلنا نقول إننا أمام سياسة خارجية وطنية حقيقية لهذه الجهة أو تلك».
وأضاف: «ما هو موجود هو علاقات خارجية ساذجة قائمة على مصالح فردية ضيقة وهشة أو علاقات خارجية قائمة على معتقدات أيديولوجية واهمة أو على ارتباطات دينية مذهبية مخيفة».
وأشار نهار إلى أن «العلاقات الخارجية لما يسمى «المعارضة الداخلية» تتحرك قي ساحة العلاقات الخارجية نفسها للمجموعة الحاكمة، ومتخمة بالأوهام الأيديولوجية حول الدول، في حين العلاقات الخارجية لما يسمى «معارضة خارجية» تتحدد بشكل أساسي بالعلاقات الشخصية وبميل جزء غير هين من قواها نحو وضع الاعتبار الديني المذهبي كأساس ومحرك لعلاقاتها الخارجية، فيما علاقات أغلبية «القوى السورية الكردية» تتحرك استناداً إلى بند وحيد هو الموقف من القضية الكردية في سورية».
واعتبر نهار أن «هذه العلاقات تنفي وتفني بعضها بعضاً، وتحوِّل الجميع إلى مسخرة بالضرورة، ومهما قيل عن «وحدة المعارضة» فإن التوصل إلى محددات وطنية عامة لسياسة خارجية سورية جديدة يُعدّ أمراً مركزياً إذا ما أردنا حقاً بناء سورية جديدة».
وختم نهار تدوينته بالقول: إن «فقدان هذه السياسة الخارجية الوطنية سبب رئيسي لحالة الإرباك في التعاطي مع الحوادث الخارجية أو دور القوى الدولية والإقليمية في سورية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن