عودة «الأطباء» المهاجرة … حسن لـ«الوطن»: نستقبل يومياً طلبات عودة من الأطباء

| محمد منار حميجو

أعلن نقيب أطباء سورية عبد القادر حسن أن نسبة هجرة الأطباء انخفضت، مؤكداً أن النقابة تستقبل يوميا طلبات عودة للأطباء من دون أن يحدد الرقم.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» قال حسن: أصبح هناك دافع لعودة الأطباء، مؤكداً إن الأطباء الذين يهاجرون حالياً فإنما لدراسة الاختصاص.
وأضاف حسن: لم نعد نرى أطباء كثراً يغادرن للعمل وخصوصاً أن سوق العمل في سورية بدأت على مساحة الجغرافيا السورية وهذا ما شكل دافعاً للأطباء للعودة والعمل وفتح عياداتهم في المحافظات.
وأكد حسن أن هناك العديد من الأطباء السوريين يتواصلون مع النقابة وهم يحتلون مكاناً رفيعاً في الدول التي يقطنون فيها، معتبراً أن هذا الأمر يشكل عاملاً إيجابياً وكأنهم عادوا للبلاد عبر تواصلهم المستمر.
وفيما يتعلق بدير الزور كشف حسن أن عدد الأطباء في مشفى الأسد الجامعي لا يتجاوز 20 طبيباً اختصاصياً بمختلف الاختصاصات، موضحاً أن كل اختصاص بحاجة إلى طبيبين على أقل تقدير.
وأكد حسن أن وزارة الصحة ستجري مفاضلة خاصة لدير الزور لاختيار أطباء مقيمين في خطوة نحو سد النقص الحاصل في المشفى، داعياً أطباء المحافظة القاطنين في المحافظات الأخرى إلى العودة وخصوصاً أن الحياة عادت إلى دير الزور، ومضيفاً: إن البلد لا يعمره إلا أبناؤه.
وأكد حسن أن الدير حالياً بحاجة إلى أطباء اختصاصيين ومقيمين، مشيراً إلى أن كوادر وزارة الصحة عادت إلى المحافظة.
وأشار حسن إلى أن بعض الأطباء من الدير فتحو عيادات لهم إضافة إلى أن آخرين أبدوا رغبتهم في العودة وفتح عياداتهم، لافتاً إلى أن دور النقابة يقوم على ترغيب هؤلاء الأطباء بالعودة لمحافظتهم.
وفيما يتعلق بالمؤتمر العلمي الذي عقدته النقابة على مدار الأيام الثلاثة الماضية في مشفى الأسد الجامعي بدمشق أكد حسن أن عدد الأطباء الذين حضروا بلغ 900 طبيب من المحافظات، معتبراً أنه يعد المؤتمر الأول من جهة الحضور الكبير للأطباء على مستوى مساحة الجغرافية.
وكشف حسن أن هناك العديد من الأطباء السوريين المغتربين ألقوا محاضرات قيمة في المؤتمر كما أنهم اجروا عمليات نوعية في مختلف الاختصاصات، مؤكداً أنه تم طرح جميع المواضيع الطبية في أثناء المحاضرات والمناقشات التي تجاوز عددها 16 محاضرة على مدار الأيام الماضية.
وفيما يتعلق باتحاد الأطباء العرب أكد حسن أن المشروع اليوم هو العمل على عدم السماح بإحداث شرخ فيه، وخصوصاً في ظل محاولات الطرف الآخر الممثل بالإخوان أن يحدثوا هذا الشرخ.
وأضاف حسن: هذا التيار دعا إلى اجتماع غير شرعي في الأردن برعاية نقابة الأطباء فيها المنحازة إليه، موضحاً انه دعا فيه أطباء غير منتخبين وليسوا أعضاء في نقاباتهم مثل المغرب وتونس وغيرها من الدول العربية.
وأكد حسن أن الاتحاد عقد اجتماعه في الكويت بحضور 14 نقابة عربية وهو نصابه الحقيقي وتم الاتفاق على عقد الاجتماع القادم في سلطنة عمان.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!