شؤون محلية

3 ملايين ل.س لترميم مقبرة فيليب

 السويداء- عبير صيموعة : 

أشار رئيس دائرة آثار السويداء حسين زين الدين إلى أنه تمت المباشرة بأعمال التنقيب في مواقع تل دبة بريكة وسيع وشهبا وذلك من البعثات الوطنية العاملة في تلك المواقع.
موضحا أنه تم رصد مبلغ مليون ليرة لأعمال التنقيب في موقع تل دبة بريكة لاستكمال أعمال التنقيب في الموسم الماضي الذي تم خلاله العثور على مدفن يعود للعصر البرونزي الوسيط خلال الفترة بين 2000-2500 قبل الميلاد ومجموعة من التقديمات الجنائزية تمثل مشربيات «أباريق صغيرة» مصنوعة من الفخار الأسود المطعم يعود تاريخها إلى عام 1800 قبل الميلاد إضافة لرصد مبلغ 700 ألف ل. س لاستكمال أعمال التنقيب التي جرت الموسم الماضي في موقع سيع الأثري التي أسفرت عن الكشف على المدخل الأساسي لمعبد «بعل شامين»الأثري ومصطبة المدخل وعدد من اللقى الأثرية وأجزاء من كتابات نبطية ويونانية وبعض النقوش والزخارف المعمارية التي كانت تزين المعبد.
و أوضح زين الدين أن البعثة الوطنية للتنقيب في موقع شهبا بدأت عملها كذلك في أحد المنازل في البلدة القديمة بمدينة شهبا الأثرية التي عثر فيها العام الماضي على لوحة فسيفساء تعود إلى الفترة الرومانية في منتصف القرن الثالث الميلادي إبان حكم الرومان للمنطقة وتمثل رسوما لطاووس محاط بعدد من الزخارف الهندسية ا لنباتية والحيوانية حيث تشمل الأعمال خلال الموسم الحالي الكشف عن ملحقات المنزل. لافتا إلى أن شعبة المباني في دائرة آثار السويداء تعمل حالياً على مشروع إعادة تسجيل مدينة شهبا الأثرية بما ينعكس بشكل إيجابي على عقارات المواطنين فيها ويسهم في تسهيل إجراءات الاستملاك أمامهم.
وتتضمن خطة دائرة آثار السويداء لهذا العام إنجاز المرحلة الثانية من مشروع ترميم الجزء المنهار من البرج الأثري في بلدة شقا الأثرية بكلفة نحو مليوني ليرة وإنجاز مشروع الحفظ والصيانة لآثار متحفي السويداء وشهبا بكلفة نحو مليونين و/683/ ألف ل. س وكذلك إعداد الكشوف اللازمة لترميم مقبرة فيليب في مدينة شهبا بكلفة نحو ثلاثة ملايين ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن