الأخبار البارزةشؤون محلية

73 ألف نازح من ريف دمشق و10 آلاف من دوما … محافظ الريف لـ«الوطن»: ستتم إعادة من يرغب إلى منطقته بالتزامن مع خروج المسلحين منها

| عبد المنعم مسعود

أكد محافظ ريف دمشق علاء منير إبراهيم لـ«الوطن» العمل على تخديم المحافظة لأبناء سقبا وحمورية وكفر بطنا الذين بقوا في مناطقهم، معلناً افتتاح فرن في سقبا بطاقة 15 طناً يخدم مدينتي سقبا وحمورية، لافتاً إلى إرسال 3000 ربطة خبز إلى حرستا، مع التأكيد على إرسال باقي المواد الغذائية، وأنه من يوم الاثنين سيكون هناك فرن متنقل لتخديم أبناء المدينة.
وأوضح إبراهيم انه في كل منطقة تم وضع عيادة متنقلة إضافة إلى سيارات الإسعاف، ويتم العمل على تشغيل النقاط الطبية في هذه المناطق، كاشفاً عن بدء مديري المؤسسات الخدمية بجولات في مدن الغوطة لتقييم الأضرار للبدء بإعادة الخدمات من كهرباء وهاتف ومياه وغيرها.
ولفت محافظ الريف إلى زيادة عدد مراكز الإيواء بالتزامن مع ازدياد عدد الأهالي الخارجين من مدن وبلدات الغوطة الشرقية، موضحاً أنها موزعة على النشابية وحرجلة والدوير وعدرا البلد ومبنى الكهرباء في عدرا البلد والفيحاء إضافة إلى مجمع آخر في عدرا البلد ومجمع في نجها.
وبيّن المحافظ أن عدد النازحين وصل إلى 73180 نازحاً، منوهاً بأن قسماً منهم غادر إلى أقاربه في حين بقي حتى اليوم في مركز الإيواء 54566 ألفاً، مضيفاً: من يريد العودة إلى منطقته سيتم إعادته بالتزامن مع خروج المسلحين منها.
وبيّن المحافظ أنه تم توزيع 3127 طناً من المواد الغذائية ومنظفات وخضار وفواكه وألبسة و114430 ربطة خبز من السورية للتجارة، تم توزيعها على مراكز الإيواء وعلى النازحين، مشيراً إلى قيام المحافظة بتقديم جميع الخدمات في مراكز الإيواء من صهاريج مياه وكابلات كهربائية… إضافة إلى 38 ألف وجبة و10 آلاف عبوة عصير، على حين قدمت مديرية الشؤون والجمعيات في المحافظة 47 ألف سندويشة و16 ألف عبوة مياه و18 ألف صندوق حليب أطفال 950 صندوق حفاظات أطفال و3259 كيس حفاظات نسائية و3368 كيس فوط ونحو 10 آلاف قطعة صابون و1000 ربطة خبز و520 صندوق فواكه و8516 علبة مياه غازية.
وكشف المحافظ عن تشكيل لجنة برئاسته وعضوية جميع المديريات إضافة للهلال الأحمر والأمانة السورية للتنمية تجتمع يومياً مرتين ومناوبة على مدار الأربع وعشرين ساعة مهمتها دراسة الاحتياجات وتأمينها للنازحين ووضع الخطط اللازمة.
وبيّن المحافظ أن قوى الآمن الداخلي في حالة استنفار إضافة إلى اللجان التي تدير مراكز الإيواء لتغطية الحراسة، منوهاً بتقديم كل الخدمات المدنية من تسجيل ولادات وإصدار بطاقات شخصية وغيرها من الثبوتيات.
وكشف محافظ الريف أن عدد الخارجين من دوما تجاوز 10 آلاف وأنه أمس السبت حتى الظهر بلغ عدد النازحين من دوما 600 شخص.
وأكد إبراهيم إحالة 400 حالة إلى المشافي الحكومية في دمشق وريفها، مشيراً إلى تأمين مراكز طبية في مراكز الإيواء لتأمين اللقاحات والخدمات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن