سورية

طهران تنصح مواطنيها بعدم التوجه إلى تركيا بعد هجوم على حافلة…تركيا: إنقاذ 148 مهاجراً من الغرق ومقتل 9 لاجئين سوريين في حادث سير

أنقذ خفر السواحل وحرس الجمارك التركيان، 148 مهاجرًا سورياً، كانوا على متن قوارب مطاطية، من الغرق في مياه بحر إيجه، في وقت قتل تسعة لاجئين سوريين وأصيب 30 آخرون بحادث سير غرب تركيا، في حين نصحت السلطات الإيرانية مواطنيها بعدم التوجه برا إلى تركيا بعد مقتل شخص وجرح ثلاثة آخرين في هجوم مسلح استهدف حافلة إيرانية لنقل الركاب في تركيا.
وذكر بيان لوزارة الجمارك والتجارة التركية، أمس، أن فرقاً من حرس الجمارك وخفر السواحل، توجهت إلى سواحل قضاء تشيشمة، التابع لولاية إزمير، غربي البلاد، بعد تلقي بلاغ عن وجود مهاجرين غير شرعيين قبالة سواحل القضاء.
وأشار البيان أن عناصر حرس الجمارك وخفر السواحل عثروا على قوارب المهاجرين متباعدة عن بعضها في مواقع مختلفة، موضحاً أن بعض المهاجرين كانوا يرتدون ستر النجاة، فيما كان آخرون يحملون عجلات مطاطية.
وبيّن أن عملية الإنقاذ المشتركة، أسفرت عن إنقاذ 148 مهاجراً من الجنسية السورية، كانوا على وشك الغرق، خلال محاولتهم الوصول إلى الجزر الموجودة في المنطقة.
وأحضر العناصر المشاركون في عملية الإنقاذ، المهاجرين إلى ميناء قضاء تشيشمة، وسلموهم إلى قيادة الدرك في القضاء من أجل إتمام الإجراءات الرسمية بحقهم.
من جهة أخرى قتل تسعة لاجئين سوريين وأصيب 30 آخرون أمس حين اصطدمت حافلة تقلهم بجدار في غرب تركيا، وفقد السائق السيطرة على الحافلة التي اصطدمت بجدار قبل أن تنقلب عدة مرات. إلى ذلك دعت السلطات الإيرانية أمس مواطنيها إلى عدم السفر براً إلى تركيا بعد هجوم استهدف حافلة إيرانية خلف قتيلاً في شرق تركيا. وجاء في بيان: «إنه بسبب انعدام الأمن في شرق تركيا، تنصح وزارة الخارجية المواطنين الراغبين في السفر إلى هذا البلد عدم سلوك الطرقات البرية» إلى تركيا.
وكان شخص واحد قتل وجرح ثلاثة آخرون في هجوم مسلح استهدف حافلة إيرانية لنقل الركاب بعد دخولها الأراضي التركية عبر معبر بارزكان الحدودي على الطريق الواصل بين مدينتي دوغوبايزيد ووان.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا» أمس عن القنصل الإيراني في مدينة أرضروم التركية حسين قاسمي قوله: «إنه تم نقل باقي الركاب إلى مدينة وان، وهم في حالة جيدة»، موضحاً أن أحد الركاب لم يتم التعرف بعد على جنسيته حيث أصيب في الرأس إصابة بالغة وتم نقله إلى المستشفى إلا أنه فارق الحياة هناك.
وأضاف: إن «القنصلية الإيرانية في أرضروم تواصل مساعيها للحصول على معلومات أكثر حول الحادث»، مشيراً إلى أن الحادث وقع في منطقة سون كايا بالقرب من جالدران على طريق دوغوبايزيد وان. وكانت وكالة أنباء «الأناضول» التركية أعلنت أن أربعة أشخاص أصيبوا بجروح جراء هجوم مسلح استهدف حافلة إيرانية لنقل الركاب في منطقة جالدران.
(سانا – الأناضول – أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن