ثقافة وفن

الأعمال الشعرية لهنيدي

في سلسلة الأعمال الأدبية القصصية والشعرية التي تصدر عن الهيئة العامة السورية للكتاب، صدرت الأعمال الشعرية للشاعر الطبيب نزار بريك هنيدي، وقد ضم المجلد الأول المجموعات الشعرية: البوابة والريح ونافذة حبيبتي، جدلية الموت والالتصاق، ضفاف المستحيل، حرائق الندى، غابة الصمت، الرحيل نحو الصفر، الطوفان، لا وقت إلا للحياة، وهذه المجموعات تغطي مرحلة شعرية مهمة للشاعر بدأت عام 1977 وحتى عام 2010. من أجواء الشاعر:
هناك على شرفة المطر… ترقبت أن تتجلي
وأن تظهري… وأينع في القلب ورد الهوى
وحط اليمام على القمر… وفي الروح ذاب الغمام
وراح… يرشّ بأمطاره صوري
بدأ مجلد الأعمال الشعرية بإضاءات استغنى بها الشاعر عن كتابة تقديم خاص يسوّغ فيه جمع هذه المجموعات، ومن هذه الإضاءات شهادة للشاعر العراقي عبد الرزاق عبد الواحد: «وجدت في نزار بريك هنيدي ذلك الشاعر الذي يودع في قصيدة اللمحة تلك الكثافة التي يتحول معها الفحم ماساً. استقرار واضح في اللغة، استقرار في الجملة الشعرية، صفاؤها وسلامة تركيبها ثم صفاء الرؤية ووضوح الصورة لديه بكل رموزها وأخيلتها مهما ابتعد رفيف أجنحتها».
والناقد الراحل يوسف سامي اليوسف يقول بعلمية: «لا ريب في أن نزار بريك هنيدي هو واحد من هذه الباقة المأنوسة التي ما زال كل شاعر من شعرائها قادراً على إنتاج النص الصالح للقراءة والمتعة الأدبية».
فإلى هذه الأعمال علنا نستمتع بمسوغ جمعها في ديوان واحد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن