عربي ودولي

كيم جونغ يلتقي مسؤولاً صينياً كبيراً … طوكيو: علينا التعاون مع بكين لنزع سلاح كوريا الديمقراطية النووي

قال وزير الخارجية الياباني تارو كونو أمس الأحد إن طوكيو وبكين بحاجة للمزيد من العمل معاً عن كثب بهدف نزع سلاح كوريا الديمقراطية النووي، وذلك خلال اجتماع مع نظيره الصيني وانغ يي.
ووصل وانغ إلى طوكيو قبيل قمة مقررة هذا الشهر بين الكوريتين واجتماع بين زعيم كوريا الديمقراطية كيم جونج أون والرئيس الأميركي دونالد ترامب. وتهدف المحادثات بين الولايات المتحدة وكوريا الديمقراطية إلى إنهاء أزمة تطوير بيونغ يانغ للأسلحة النووية والصواريخ باليستية.
كما تعقب زيارة وانغ زيارة رسمية لكونو إلى بكين هذا العام. وهذه أول زيارة لوزير خارجية الصين إلى اليابان خلال تسعة أعوام.
وقال كونو لدى بدء محادثاته مع وانغ في طوكيو «نريد أن نعزز التعاون لتحقيق هدف مشترك بين اليابان والصين… هو التأكد من نزع سلاح كوريا الشمالية النووي بشكل كامل لا رجعة فيه».
وقال وانغ: إن الزيارة جاءت رداً على موقف اليابان الإيجابي تجاه الصين، مضيفاً «منذ العام الماضي حرصت اليابان على توصيل رسالة إيجابية وموقف ودي فيما يتعلق بعلاقاتها مع الصين»، معبراً عن أمله أن تساعد هذه الزيارة البلدين على المضي قدماً في تحسين علاقاتهما. وأمضى وانغ ثمانية أعوام في اليابان دبلوماسياً منها ثلاثة أعوام سفيراً للصين.
وتشهد شبه الجزيرة الكورية حالة من التوتر بسبب التهديدات الأميركية العدائية ضد كوريا الديمقراطية وقيام واشنطن بنشر منظومة ثاد الصاروخية في أراضي كوريا الجنوبية وهو ما تعتبره بيونغ يانغ تهديداً لأمنها القومي.
إلى ذلك أشار استطلاع للرأي أجرته قناة «نيبون» التلفزيونية الخاصة أمس إلى أن شعبية رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي تراجعت بسبب اتهامات بالمحسوبية والتستر إلى 26.7 بالمئة في أدنى مستوى لها منذ توليه السلطة في كانون الأول 2012.
ويثير تراجع شعبية آبي شكوكاً بشأن ما إذا كان قادراً على الفوز بولاية ثالثة كزعيم للحزب الديمقراطي الحر الحاكم في الانتخابات المقررة في أيلول أو ما إذا كان سيستقيل قبل انتخابات الحزب. ونفى آبي الأسبوع الماضي مجدداً تدخله لتقديم معاملة تفضيلية لمؤسسة كاكي جاكوين التعليمية التي يديرها صديقه كوتارو كاكي لإنشاء كلية للطب البيطري.
ونفى أيضاً مراراً تدخله هو أو زوجته في بيع أرض مملوكة للدولة بسعر منخفض للغاية لمؤسسة تعليمية أخرى لها صلات بزوجته.
وأوضحت نتيجة استطلاع آخر للرأي نشرته وكالة كيودو للأنباء أمس تراجع شعبية آبي إلى 37 بالمئة منخفضة 5.4 نقاط. وتأتي نتيجة الاستطلاعين قبل قمة مقررة الأسبوع الحالي بين آبي والرئيس الأميركي دونالد ترامب تتركز على تهديد كوريا الديمقراطية النووي والصاروخي وقضايا شائكة تتعلق بالتجارة.
وفي سياق آخر قالت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الديمقراطية أمس: إن الزعيم الكوري الديمقراطي كيم جونغ أون التقى مع المسؤول الصيني الكبير سونغ تاو واحتفى بفرقة فنية صينية يقودها سونغ، مشيرة إلى تحسن العلاقات مع الصين في أعقاب الزيارة المفاجئة التي قام بها كيم لبكين الشهر الماضي.
وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن كيم استقبل «بحفاوة» سونغ تاو والوفد الصيني الذي يزور بيونغ يانغ لإقامة حفلات وأبلغ أيضاً تحياته للرئيس الصيني شي جين بينغ بعد أن نقل سونغ تحيات شي لكيم.
وقام كيم في أواخر آذار بزيارة نادرة لبكين واجتمع مع شي في أول زيارة معروفة لكيم للخارج منذ توليه السلطة في 2011.
(رويترز- وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن