عربي ودولي

داعش يعلن مسؤوليته عن هجوم إرهابي في سيناء … الحكومة المصرية تخفض دعم الوقود والكهرباء

خفضت الحكومة المصرية دعم المواد البترولية والكهرباء في مشروع الموازنة الجديدة، في حين أحبطت القوات المصرية عملية إرهابية كبرى ضد أحد معسكرات الجيش في وسط شبه جزيرة سيناء، في وقت أعلن تنظيم داعش الإرهابي في سيناء أمس مسؤوليته عن هجوم أوقع ثمانية قتلى من أفراد الجيش المصري وأصاب 15 آخرين يوم السبت.
ولم يقدم التنظيم دليلا على مزاعمه.
وقال الجيش المصري في بيان إن القوات قتلت جميع المهاجمين وعددهم 14، مشيراً إلى أن المهاجمين استخدموا بنادق آلية ورشاشات وقذائف (آر. بي. جي) وكان من بينهم أربعة يرتدون أحزمة ناسفة.
وقال المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية العقيد تامر الرفاعي في بيان:
في إطار العملية الشاملة (سيناء 2018) ونتيجة لإحكام السيطرة الأمنية على مختلف المناطق بسيناء، تمكنت القوات المسلحة اليوم (السبت) من إحباط عملية إرهابية كبرى، حيث حاولت مجموعة من العناصر الإرهابية مكونة من (14) فردا منهم عدد (4) أفراد يرتدون الأحزمة الناسفة ومسلحين جميعاً بالبنادق الآلية والرشاش المتوسط وRBJ اقتحام أحد معسكرات القوات المسلحة بمنطقة وسط سيناء مستغلة فترة وحالة الظلام التي تصاحب توقيت الفجر، إلا أنه نتيجة ليقظة وانتباه عناصر الخدمة والحراسة البواسل، فقد تمكنوا من منعهم والاشتباك معهم بمختلف الأسلحة ووسائل النيران المتاحة، مما أدى إلى مقتل جميع العناصر الإرهابية، حيث أسرعت العناصر التي ترتدي الأحزمة الناسفة بتفجير أنفسهم بمحيط المعسكر، فنتج عن ذلك استشهاد عدد (8) أفراد من القوات المسلحة، وإصابة عدد (15) فردا آخرين بإصابات مختلفة نتيجة لتطاير الشظايا.
وتشن قوات الجيش والشرطة عملية أمنية كبيرة في شمال ووسط سيناء منذ التاسع من شباط لتطهير المنطقة من الإرهابيين ومن العناصر الإجرامية أيضاً. وتعرف العملية باسم عملية المجابهة الشاملة (سيناء 2018).
ووفقاً لبيانات المتحدث العسكري الصادرة منذ بدء العملية وحتى يوم السبت فقد أسفرت المواجهات عن مقتل 210 «عناصر تكفيرية» على الأقل كما أسفرت عن مقتل 32 عسكريا بينهم ضباط وإصابة 50 آخرين.
في هذه الأثناء أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حالة الطوارئ في أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر.
وأصدر الرئيس المصري قرارا بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر، اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح السبت 14 نيسان 2018. ونص القرار على أن تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة المصرية اتخاذ ما يلزم لمواجهة خطر الإرهاب، وحفظ الأمن في جميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين.
من جهة أخرى أيدت محكمة النقض المصرية حكما بالسجن المؤبد على المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع، واثنين آخرين من قيادات الجماعة.
وقال عضو فريق الدفاع عن المتهمين عبد المنعم عبد المقصود، أن محكمة النقض، وهي أعلى محكمة جنائية في مصر، رفضت الطعون وأيدت حكم السجن المؤبد على بديع واثنين آخرين من قيادات الجماعة، في قضية متعلقة بإدارة اعتصام في العام 2013، من بينهم المتحدث باسم الجماعة محمود غزلان، وبالحبس 5 سنوات لـ 14 آخرين في القضية نفسها.
إلى ذلك أظهرت وثيقة رسمية أمس خفض دعم المواد البترولية إلى 89,075 مليار جنيه (خمسة مليارات دولار) في مشروع الموازنة المصرية الجديدة مقارنة مع 110,148 مليارات في 2017-2018.
وتفيد الوثيقة التي جرى توزيعها على الصحفيين بمجلس النواب أن دعم الكهرباء سيتراجع إلى 16 مليار جنيه في مشروع ميزانية 2018-2019 من 30 مليار جنيه في السنة المالية السابقة.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن