عربي ودولي

روحاني: أسلحتنا للردع.. وبعض القوى الأجنبية تستخدم الجماعات الإرهابية لتحقق أهدافها … إيران تقرر اعتماد اليورو بدلاً من الدولار

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني بمناسبة عيد الجيش الإيراني إن بعض القوى الخارجية تستغل المجموعات الإرهابية لخدمة مصالحها، معتبراً أن بعض القوى الأجنبية تتواجد في المنطقة بشكل غير قانوني وتعتدي دون موافقة الأمم المتحدة، على حين أن سلاح إيران هو للردع وليس ضد دول المنطقة.
وفي كلمة له خلال العرض العسكري في عيد الجيش أمس أشار روحاني إلى أن إيران بحاجة إلى جيش قوي وحرس ثوري مقتدر لكي لا تسمح للمجموعات الإرهابية بالاقتراب منها، مضيفاً إن الجيش والحرس الثوري كتفاً بكتف في ميادين الحرب والسلم خدمة للشعب.
وأكّد روحاني أن وظيفة الجيش الإيراني ردعية للحفاظ على استقلال ووحدة البلاد، مشيراً إلى أن «الجيش الإيراني يتمتع بالجهوزية دائماً وهو ذراع قوية في وجه مؤامرات الأعداء».
وأضاف روحاني قائلاً: «نحن بحاجة إلى جيش قوي وحرس ثوري قوي في منطقة حساسة كالشرق الأوسط».
كما أوضح أن الجيش الإيراني يعي الأمور السياسية لكنه لا يدخل اللعبة السياسية، ولفت إلى أن إيران تريد علاقات أخوية وقوية مع الجوار، مشدداً «أسلحتنا هي للردع وليست ضدهم».
كذلك، اعتبر الرئيس الإيراني أن بعض القوى الأجنبية تتواجد في المنطقة بشكل غير قانوني وتعتدي دون موافقة الأمم المتحدة، مؤكداً أن إيران مؤثرة في المنطقة وهي بسياستها وقواتها العسكرية لا تريد التدخل فی شؤون أحد.
وتوجه روحاني لدول المنطقة قائلاً: «صواريخ وطائرات ودبابات إيران ليست ضدكم». أما لأميركا وبعض الدول الغربية فقال روحاني «أسلحتكم لا تجلب الاستقلال لأي دولة ولا تخيف شعباً كالشعب الإيراني».
واستعرضت وحدات المشاة والوحدات الجوية النموذجية من القوات الثلاث، في هذه المراسم، جوانباً من قدراتها العسكرية. كما تقام مراسم يوم الجيش في جميع مراكز المحافظات الإيرانية.
وكان رئيس هيئة الأركان العامة المشتركة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد حسين باقري قال الثلاثاء بمناسبة عيد الجيش إن «الجيش والحرس الثوري لن يسمحا لأميركا باستهداف إستراتيجية المقاومة أبداً»، مؤكداً أن تهديدات أعداء إيران «باتت مختلفة عن السابق».
من جهته معاون شؤون التنسيق في الجيش الإيراني حبيب اللـه سياري أكد في كلمة له بالمناسبة أن الجهوزية الدفاعية والعسكرية للجيش الإيراني وصلت إلى حد قادرة فيه على التصدي لأي تهديد من أي نوع.
وأضاف سياري: «رسالتنا إلى دول المنطقة رسالة سلام وصداقة وقوانا هي للدفاع عن حدودنا ولم ولن نبحث عن التوسع».
وجرى صباح أمس استعراض عسكري بجوار مرقد مؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الأمام الراحل الخميني في طهران بمشاركة وحدات من الجيش والقوات المسلحة الإيرانية. وحضر المراسم الرئيس روحاني وجمع من قادة القوات المسلحة الإيرانية والملحقين العسكريين الأجانب.
وخلال العرض العسكري للجيش الإيراني عرضت أحدث منظومتين للدفاع الصاروخي محليتي الصنع باسم «كمين 2» المخصصة لاستهداف الطائرات المسيرة والأهداف الطائرة على ارتفاع منخفض و«سراج 1».
وفي سياق آخر قررّ مجلس الوزراء الإيراني اعتماد عملية اليورو في المعاملات الحكومية ونشر الإحصائيات والمعلومات المالية بدلاً من الدولار.
ونقلت وكالة «فارس» الإيرانية أن مجلس الوزراء أوعز لجميع الوزارات والمنظمات والشركات الحكومية لاعتماد عملة اليورو في إعداد التقارير والمعلومات المالية»، مشيرةً إلى أن المجلس كلّف البنك المركزي «إدارة وإعلان سعر الريـال مقابل اليورو بشكلٍ متواصل».
وكان مصدر مطلّع بالبنك المركزي الإيراني قال لوكالة «سبوتنيك» قبل أيام أن الحكومة الإيرانية أصبحت تدرس بجدّية تغيير كل تعاملاتها المالية من الدولار إلى اليورو».
وشهدت الأشهر الأخيرة في إيران تخبطات في أسعار العملات الأجنبية وانهياراً كبيراً في قيمة التومان الإيراني الذي خسر نحو 40 بالمئة من قيمته خلال فترة محدودة، وأعلنت الحكومة الإيرانية الأسبوع الماضي وعلى إثر ارتفاع سعر الدولار والذي بلغ 6200 تومان، فرض سعر 4200 تومان للدولار الواحد في سوق الصرافة ومحاسبة من يخلّ بهذا الرقم.
(الميادين– سانا- وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن