عربي ودولي

وزير الخارجية الأميركي يطالب بإنهاء الأزمة الخليجية

بعد قلق واشنطن من تأثير الأزمة الخليجية على مصالحها في الشرق الأوسط، طالب وزير الخارجية الأميركي الجديد مايك بومبيو السعودية، التي حل بها في مستهل جولة في المنطقة، بإنهاء الحصار المفروض على قطر، وفق صحيفة «نيويورك تايمز».
وأضافت الصحيفة الأميركية أمس، أنّه «وفيما تدرس السعودية حفر خندق على طول حدودها مع قطر، وإلقاء نفايات نووية بالقرب منها، وصل وزير الخارجية الأميركي الجديد إلى الرياض، في أول رحلة خارجية له، حاملا رسالة بسيطة مفادها: كفى».
ونقلت الصحيفة عن مسؤول رفيع المستوى في الخارجية الأمريكية، أن «الصبر على ما تعتبره واشنطن «شجارا صبيانيا» داخل مجلس التعاون الخليجي بدأ ينفد»، مشيرة إلى أن بومبيو أبلغ وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، بأن «الخلاف يجب أن ينتهي».
وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر في 5 حزيران الماضي، وفرضت حصارا بريا وجويا وبحريا على الدوحة، بعد اتهامها بتمويل الإرهاب، وتعزيز التعاون مع طهران واحتضان الشخصيات المعارضة من الدول الأربع.
وذكّرت الصحيفة بأن سلف بومبيو، وزير الخارجية الأميركي السابق ريكس تيلرسون، قضى مدة طويلة وهو يحاول التوسط لفض النزاع الخليجي، دون جدوى.
وأضافت: «السعوديون الذين يراقبون بحرص ديناميكيات القوة في واشنطن، يعرفون أن علاقة تيلرسون كانت متوترة مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وبالتالي تم تجاهله، لاسيما وأن ترامب انحاز للسعوديين في الأيام الأولى للنزاع»، بينما بومبيو أقرب إلى ترامب، وبالتالي سيعتبر «رقما أصعب».
وحسب الصحيفة، فإن «الحملة الساحرة» التي شتنها قطر على واشنطن خلال زهاء 11 شهراً منذ بدء الحصار، وأنفقت عليها ملايين الدولارات، قد أتت بثمارها في وقت سابق من هذا الشهر، عندما عقد أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني اجتماعا في البيت الأبيض مع ترامب عبّر خلاله الرئيس الأمريكي عن دعمه القوي للدوحة.
في المقابل طمأن بومبيو السعودية بأن الولايات المتحدة ستنسحب من الاتفاق النووي، الموقع مع إيران في 2015 والذي أبرم في عهد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، إذا لم يتم التوصل لاتفاق مع الشركاء الأوروبيين لتغييره لضمان عدم امتلاك طهران لأسلحة نووية أبدا، بحسب زعمه.
وقال بومبيو خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير «إيران تزعزع استقرار هذا المنطقة بأكملها… تدعم جماعات مسلحة وجماعات إرهابية من الباطن».
وذكر بومبيو أيضا الخلاف بين بعض الدول الخليجية وقطر وقال «الوحدة الخليجية ضرورية ونحن نحتاج لتحقيقها».
وتأتي زيارة بومبيو للرياض والقدس والعاصمة الأردنية عمان بعد يومين فقط من أدائه اليمين لتولي منصبه فيما يستعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لاتخاذ قرار بشأن الانسحاب من الاتفاق النووي الموقع مع إيران في 2015 والذي لا تزال تدعمه القوى الأوروبية.

وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن