عربي ودولي

مشهد العنف متواصل في مصر … انفجار خلف قسم الفيوم وسط مصر وضبط شاحنة تحتوي على متفجرات شمال سيناء

تواصلت أعمال العنف في مصر حيث انفجرت قنبلة أمس بحي الحادقة خلف قسم شرطة الفيوم وسط مصر ما أدى إلى إصابة امرأة بجروح وأضرار مادية. كما انفجرت ظهر أمس عبوة ناسفة أسفل برج كهرباء محطة مياه في منطقة البحيرة شمال مصر على حين تمكنت قوات الحماية المدنية من إحباط مفعول أخرى قام مجهولون بزرعها أسفل محول كهرباء خاص بمحطة مياه بالنوبارية. إلى ذلك أصيب ضابطا شرطة مصريان ومدني بجروح خطرة بتفجير عبوة ناسفة أمس استهدفت دورية مرور بمحيط محكمة مصر الجديدة في القاهرة. وكان قتلى ومصابون سقطوا من الشرطة بالسويس والقاهرة بهجمات إرهابية، فبعد مقتل ضابط شرطة خلال تبادل لإطلاق النار مع عنصرين إرهابيين في السويس وقع انفجار عبوة ناسفة في حي مصر الجديدة بالقاهرة الإثنين أدى إلى قتلى وجرحى تبناه ما يعرف باسم تنظيم «أجناد مصر». وفى إطار ملاحقات أنشطة جماعة الإخوان أعلنت لجنة حصر أموال الجماعة تحفظها على 16 مستشفى تملكها في 5 محافظات يأتي هذا مع هروب قياديين من الجماعة هم حلمي الجزار وعلي بطيخ إلى خارج البلاد.
من جهة ثانية تمكنت الأجهزة الأمنية المصرية بشمال سيناء أمس من ضبط شاحنة تحتوى على مادة لتصنيع المتفجرات أثناء توجهها إلى العريش. وأفاد مصدر أمنى بمديرية أمن شمال سيناء في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط بأن الشاحنة كانت تحتوي على مادة الـسي فور المستخدمة في صناعة المتفجرات وتمت مطاردة الشاحنة عند أحد الكمائن الأمنية ببئر العبد عند مدخل المحافظة حتى تم ضبطها وهي في طريقها إلى العريش. والحرب على الإرهاب مستمرة وربما تتواصل طوال الفترة الرئاسية الأولى للسيسي بعد أن وضع خط بارز بين الشعب ومن سماهم بأهل الشر الذين يقومون بإيذاء البلاد.
وفي سياق آخر أحالت النيابة العامة في مصر أمس المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع للمحاكمة الجنائية بتهمة تنظيم «اعتصام مسلح» في رابعة العدوية. ويواجه بديع الذي كان حكم عليه بالإعدام في قضيتين مختلفتين، اتهامات بقتل عدد من قوات الشرطة أثناء فض اعتصام رابعة العدوية شرق القاهرة في 14 آب 2014. وأعلنت النيابة العامة في مصر أمس في بيان إحالة بديع وعدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين وأعضائها للمحاكمة بتهم «تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه في ميدان رابعة العدوية، والقتل العمد للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة فض تجمهرهم». ولم تكشف النيابة في بيانها عدد المتهمين المحالين مع بديع أو هوية قيادات الإخوان المحالة للمحاكمة معه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن