عربي ودولي

قطر تطالب بتعليق عضوية السعودية والإمارات في مجلس حقوق الإنسان

طالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة بتعليق عضوية السعودية والإمارات في المجلس نظرا لما وصفته بانتهاكاتهما الجسيمة والممنهجة ضد الشعب القطري.
وقال رئيس اللجنة القطرية علي بن صميخ المري في مؤتمر صحفي عقده في مقر الأمم المتحدة بجنيف: «نطالب بتعليق عضوية كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في مجلس حقوق الإنسان»، كما طالب المجلس بإصدار قرار «ضد انتهاكات حقوق الإنسان الناجمة على الحصار والأخذ بعين الاعتبار النداءات والتقارير الصادرة عن المقررين الخواص وتقرير البعثة الفنية للمفوضية السامية لحقوق الإنسان».
ودعا المري الحكومة القطرية إلى اللجوء لمجلس الأمن لتحديد مسؤولية دول الحصار عن إجراءاتها ضد قطر والتي وصفها بغير القانونية و«ترقى إلى جريمة العدوان والحرب الاقتصادية والعقوبة الجماعية ضد الشعب القطري».
وأوضح المري أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان رصدت خلال عام من الحصار 4105 شكاوى شملت 12 نوعا من الانتهاكات.
من جهة أخرى نفت وزارة الإعلام السعودية اتهامات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم للسعودية بإيواء قناة BeoutQ الناشطة في القرصنة، مؤكدة أن تلك الاتهامات «تنافي الواقع».
وقالت الوزارة في بيان رسمي أصدرته أمس: «بعد ادعاء الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بغير حق أن قناة BeoutQ تتخذ من السعودية مقرا لها، فإن وزارة الإعلام السعودية ترفض هذا الادعاء غير الصحيح جملة وتفصيلا».
وأوضحت الوزارة أن «أجهزة الاستقبال الخاصة بقناة BeoutQ متاحة في عديد من الدول، بما في ذلك قطر وشرق أوروبا، وبيان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم غير مسؤول، ويتنافى مع الواقع في السعودية».
وشددت على أن «شبكة beIN SPORTS القطرية استخدمت بثها كوسيلة لشن هجوم معاد للمملكة، إذ عززت من دعايتها المغرضة خلال كأس العالم 2018، وهو ما يعتبر أمراً مثيراً للسخرية، لأنه كما هو معلوم فإن الهدف من كأس العالم يكمن في قدرة كرة القدم على جمع دول العالم».
واعتبرت الوزارة أن beIN SPORTS «شوهت سمعة الاتحاد السعودي لكرة القدم خلال بطولة كأس العالم، وأساءت للمملكة وجماهيرها، وسيست بطولة كأس العالم، في انتهاك واضح لجميع القواعد ومدونات السلوك»، مشيرة إلى أنه لهذه الأسباب، لن يتم بث قناة «الجزيرة» وقناتها الفرعية beIN SPORTS داخل الأراضي السعودية.
وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «UEFA» قد أدان أعمال القرصنة التي تقوم بها قنوات Beoutq، واتهم السعودية بإيوائها.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن