سورية

حالة من الغضب تسود مناطق سيطرة الميليشيا … مواجهات بين المدنيين و«قسد» في دير الزور

| وكالات

سادت حالة من الغضب والمواجهات في مناطق سيطرت القوات الكردية إثر شن «قوات سورية الديمقراطية- قسد» حملة مداهمات في أحياء مدينتي الرقة ودير الزور، خلفت عددا من الاعتقالات.
في الأثناء وضع العراق خطة تحد من تسلل الإرهابيين من سورية إلى العراق، بينما أقام الحشد الشعبي العراقي، تحصينات عسكرية جديدة في محور عمليات غرب الموصل للحدود العراقية السورية.
وذكرت مصادر إعلامية معارضة أن «قسد» اعتقلت أكثر من 25 شخصاً من بلدة الكرامة بريف الرقة الشرقي، بعد مداهمة البلدة، لأسبابٍ مجهولة، كذلك اعتقلت عدداً من الأشخاص في قرية الهيشة غرب مدينة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، لأسباب مجهولة أيضاً.
على خط مواز، ذكرت تنسيقيات المسلحين على مواقع التواصل الاجتماعي أن أحد مسلحي «قسد» قتل وأصيب آخر إثر تبادل لإطلاق النار بين أهالي بلدة الكشكية بريف دير الزور الجنوبي الشرقي من جهة ومسلحي «قسد» من جهة أخرى، أثناء مداهمتهم منازل المدنيين في البلدة، لأسباب مجهولة.
وقد أججت اعتقالات «قسد» حالة الغضب التي تسود مناطق سيطرتها، لا سيما في مدينة الرقة، بسبب «الاضطهاد المعلن» للميليشيات العربية، والذي أدى إلى عمليات خطف متبادلة وحالة من الفلتان الأمني، وظهور دعوات واسعة ومتواصلة من سكان المدينة للتظاهر ضد سياسة «قسد»، وفق المواقع الإلكترونية.
إلى ذلك، ارتقى مدني وأصيب آخرون جراء قصف مدفعي لـ«قسد» استهدف قرية «السراجية» جنوب شرقي الحسكة.
وفيما يدل على سلوك «قسد» الميليشياوي قام مسلحوها بالاستيلاء، على مشروع زراعي لأحد الفلاحين بريف دير الزور الغربي، وفق مواقع الكترونية. وشهدت القرية على إثر ذلك حالة توتر واحتقان شديد من قبل ذوي وأقارب المزارع.
وفي سياق اخر، استشهد طفل بانفجار لغم أرضي به من مخلفات تنظيم داعش في قرية البغيلية والواقعة تحت سيطرة قوات الجيش العربي السوري غربي دير الزور، بحسب المصادر ذاتها.
في الغضون، قال المتحدث باسم مركز الإعلام الأمني في العراق، العميد يحيى رسول، وفق موقع «روسيا اليوم» الالكتروني، أمس: إن العراق وضع خطة تحد من تسلل الإرهابيين من سورية إلى العراق بنسبة 90 بالمئة.
وأوضح رسول، أن «العراق يحاول تأمين حدوده من خلال الأسلاك الشائكة وعمليات الاستطلاع الجوي، بالإضافة إلى كاميرات المراقبة على طول شريطه الحدودي مع سورية».
في الإطار ذاته، أقام الحشد الشعبي العراقي، تحصينات عسكرية جديدة في محور عمليات غرب الموصل للحدود العراقية السورية.
وذكر الموقع الإعلامي لـ«الحشد»، أن «الهندسة العسكرية للواء 33 في الحشد شرعت بإنشاء تحصينات عسكرية جديدة وحواجز أمنية غرب الموصل لمنع تسلل الدواعش على الحدود».
وأضاف الموقع: إن «الهدف من وراء إنشاء هذه التحصينات الأمنية هو تعزيز الخطوط الدفاعية لقواتنا والحيلولة دون تسلل داعش من الأراضي السورية باتجاه قواطع المسؤولية غرب الموصل».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن