عربي ودولي

مقتل جندي تركي وإصابة آخرين خلال اشتباك في محافظة قارص…رئيس نقابة المحامين باسطنبول: أردوغان خالف الدستور وعليه أن يستقيل فوراً

أكد رئيس نقابة المحامين في مدينة اسطنبول التركية أميت كوجا ساكال ضرورة محاكمة رئيس النظام التركي رجب أردوغان لعدم التزامه بالدستور التركي، مشيراً إلى أن عليه أن يستقيل فوراً ويحال إلى المحكمة وإلا فعلى البرلمان أن يقيله بتهمة الخيانة الوطنية.
وقال ساكال في تصريح له: إن المادة السادسة من الدستور تشير إلى ضرورة محاكمة أي مسؤول مهما كانت صفته بتهمة الخيانة الوطنية إذا لم يلتزم بالمواد الأساسية للدستور.
وجاءت هذه التصريحات تعليقاً على قول أردوغان: إنه سيحكم البلاد كرئيس دولة دون أن يبالي بما يقوله الدستور، معتبراً أن على الجميع «أن يقبلوا بسياسات الأمر الواقع إلى أن يتم تغيير الدستور».
من جانبه قال زعيم حزب الحركة القومية دولت باخشالي: إن أردوغان تحول إلى ديكتاتور استبدادي لا يحترم الدستور ولا يلتزم به، وإنه يشبه هتلر وموسوليني.
بدوره قال زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كيليتشدار أوغلو: إنه لا فرق بين أردوغان والرئيس التركي الأسبق كنعان إيفرين الذي قام بانقلاب عام 1980 وحكم البلاد بشكل استبدادي ديكتاتوري وأعدم الشباب واعتقل وعذب مئات الآلاف من المواطنين تحت وطأة حكم العسكر.
وكان نواب من أحزاب المعارضة التركية انتقدوا السبت تصريحات أردوغان التي وصف فيها نفسه أيضاً بـ«الرئيس القوى الذي غيّر نظام الحكم بشكل فعلي» واعتبروها انقلاباً على الدستور وتعهدوا باستمرار العمل لمنع أردوغان من تغيير الدستور وتحويل نظام الحكم إلى رئاسي «مفصل على مقاسه».
وفي سياق آخر قتل جندي تركي وأصيب اثنان آخران خلال اشتباك مع مسلحين في محافظة قارص شرق تركيا أمس.
وذكرت صحيفة حرييت التركية: إن «اشتباكاً اندلع بين جنود أتراك ومسلحين في منطقة كاجيزمان أسفر عن مقتل جندي وإصابة اثنين آخرين».
وكان أربعة جنود أتراك قتلوا وأصيب ستة آخرون في إقليمي هكاري وبينغول جنوب شرق تركيا الجمعة.
وشهدت العديد من المدن والمحافظات التركية مؤخراً تفجيرات وهجمات أسفرت عن مقتل العشرات على حين تواصل قوات رئيس النظام التركي رجب أردوغان حملتها العسكرية على محافظات جنوب شرق البلاد بحجة «التصدي للإرهاب».
ووفقاً للحكومة فقد تسبب تصاعد العنف في مقتل 43 من أفراد قوات الأمن، وقدرت وسائل إعلام تركية عدد القتلى من حزب العمال الكردستاني بأكثر من 200.
(سانا- رويترز)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن