عربي ودولي

الحوثيون يطلقون صاروخاً على جازان … التحالف السعودي يفشل في عدوانه على مدينة الحديدة

بعد نحو شهر على بدء عدوان التحالف السعودي على مدينة الحديدة اليمنية، لم يستطع التحالف تغيير واقع المدينة رغم كل القصف والمجازر التي ارتكبها هناك والتي يدفع ثمنها يومياً المدنيون في أرواحهم وممتلكاتهم، شأنهم شأن اليمنيين كافة في جميع المحافظات الذين يتعرضون لاعتداءات يومية من قوات النظام السعودي وحلفائهم، في وقت أطلق الحوثيون صاروخاً على مدينة جازان في جنوبي السعودية.
ولم يحقق التحالف السعودي مكاسب كبرى في عدوانه لانتزاع السيطرة على ميناء الحديدة اليمني ما يحرمه من التفوق الحاسم الذي كان يسعى إليه في مواجهة جماعة أنصار اللـه الحوثية في مساعي السلام التي ترعاها الأمم المتحدة.
فقد شنت السعودية والإمارات العدوان على المدينة المحصنة المطلة على البحر الأحمر في 12 حزيران وتخشى الأمم المتحدة أن تتسبب في مجاعة.
وادعت الدولتان المعتديتان بتنفيذ عملية سريعة للسيطرة على الميناءين الجوي والبحري في الحديدة من دون دخول مركز المدينة لكن ذلك لم يحدث.
وأعلن التحالف في 20 حزيران أنه سيطر على مطار الحديدة لكن مصادر في الجيش المحلي وجماعات الإغاثة قالت لرويترز: إنه ليس هناك سيطرة كاملة على المطار والمنطقة المحيطة به وقال محمد علي الحوثي القيادي في جماعة أنصار اللـه: «التحالف لم يسيطر على الإطلاق على المطار».
وقال مسؤول إغاثة كبير طلب عدم ذكر اسمه لرويترز: إن قوات التحالف اخترقت في البداية محيط المطار «لكن الأمر لم يدم إلا أقل من 24 ساعة وتم إخراجهم من هناك».
واضطرت القوات التي تقودها الإمارات قرب المطار وعلى طريق ساحلي يستخدمه التحالف لطلب الإمداد لما تكبدته من خسائر أثناء عدوانها على المدينة.
وقال مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجموعة الأزمات الدولية جوست هلترمان: «من الصعب توقع هزيمة سريعة للحوثيين في الحديدة حتى إن قام التحالف بتفعيل دور ما يشير إليها بالمقاومة المحلية».
في هذه الأثناء قالت قناة المسيرة التلفزيونية أمس: إن الحوثيين أطلقوا صاروخاً على مدينة جازان الاقتصادية في جنوبي السعودية.
إلى ذلك قتل ثلاثة يمنيين وأصيب طفل وامرأة جراء مواصلة قوات النظام السعودي عدوانها على الأراضي اليمنية.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية سبأ عن مصدر أمني في محافظة صعدة قوله: إن طيران العدوان السعودي شن غارة على منزل مواطن في منطقة القهر في مديرية باقم في المحافظة ما أدى إلى استشهاد مواطنين اثنين وإصابة طفل وامرأة.
وأضاف المصدر: إن مواطناً من أبناء مديرية شدا الحدودية استشهد بنيران حرس الحدود السعودي كما تعرضت مناطق سكنية في مديرية رازح الحدودية لقصف صاروخي ومدفعي سعودي ما أدى إلى حدوث أضرار مادية في ممتلكات المواطنين.
وأوضح المصدر أن طيران النظام السعودي استهدف خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية بعدة غارات مناطق متفرقة في اليمن ما أدى إلى تضرر ممتلكات المواطنين وشبكة الاتصالات.
بدوره طالب مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة غلام علي خوشرو المنظمة الدولية بوضع نظام آل سعود والكيان الصهيوني في قمة لائحة الأنظمة القاتلة للأطفال في العالم لما يرتكبانه من جرائم شنيعة بحق أطفال فلسطين واليمن.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن