شؤون محلية

4 حرائق بفعل فاعل في حراج حماة

| حماة- محمد أحمد خبازي

كشف مدير الموارد الطبيعية في زراعة حماة عبد المعين صطيف أن عدد الحرائق الحراجية حتى تاريخه بلغ 4 حرائق التهمت 58 دونماً من الحراج في منطقة مصياف موزعة بين 3 دونمات في عاشق عمر و5 دونمات في دير الصليب و50 دونماً في القريات والسلوكية، ومعظمها من الصنوبريات والسنديان والزيتون المثمر، تم تسجيلها بفعل فاعل.
وبيّن صطيف أن عدد الحرائق الزراعية بلغ حتى تاريخه 25 حريقاً توزعت في مناطق مختلفة من حماة وريفها، على حين لم يسجل أي حريق جديد في منطقة الغاب حتى اليوم.
وبيَّن مدير عام الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب المكلف أوفى وسوف أنه تم في سياق الاستعداد للحرائق تجهيز فرق الحرائق وتوزيعها على مساحة الحراج للتدخل السريع، وتجهيز 13 إطفائية بطواقمها.
وعن مكافحة الجراد المنتشر بكثافة في بعض الأراضي الزراعية والقرى في منطقة الغاب أكد وسوف رصد الحشرة والتدخل بالمكافحة عند وصولها إلى العتبة الاقتصادية، وتوزيع المبيدات مجاناً للمزارعين واتباع طرق ميكانيكية للمكافحة وخاصة حراثة الأرض للقضاء على البيوض.
مشيراً إلى أنه تمت السيطرة على الحشرة والحد من ضررها، وعزا سبب انتشارها بكثافة إلى ارتفاع الحرارة خلال فصل الشتاء ما وفر لها تكاثراً على مدار العام في الأراضي غير المزروعة التي أمنت لها عشاً بيئياً مناسباً انتقلت منه إلى الأراضي الزراعية المجاورة.
وعن محصولي القمح والتبغ في المنطقة قال وسوف: زرع القمح في مساحة 50 ألف هكتار، لكن الظروف الجوية التي رافقت نموه أبقته جيداً حتى نيسان، ولكن الأمطار المصحوبة بالحرارة أدت إلى انتشار التبقع السبتوري ما سبب خسارة بالمحصول بين 5 إلى30 بالمئة، وتم تسويق 75500 طن إلى مؤسسة الحبوب أي نحو كما تمت زراعة 1000 هكتار تبغ، منوهاً بوجود انتشار وإقبال كبيرين على زراعته في منطقة الغاب، لما له من مردود جيد وتشغيل أكبر عدد من الأيدي العاملة وقصر دورة رأس المال.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن