الأولى

سحب دواء «الفالسارتان» للخلل الحاصل بالمادة المستوردة وليس التصنيع المحلي

| زهير فضلون

أصدرت وزارة الصحة في سورية وهيئات دوائية عالمية قراراً بالسحب الاحترازي للمستحضرات الدوائية الخافضة للضغط والحاوية في تركيبها المادة الفعالة «الفالسارتان» المصنعة في الصين.
ونصحت الوزارة المرضى بمراجعة أطبائهم لاستشارتهم ووصف البدائل العلاجية المناسبة باعتبار أنه تتوافر في سورية بدائل لمصدر المادة الأولية المذكورة وبدائل علاجية بتركيبات أخرى والطبيب المعالج وحده يمكن أن يختار منها ما يناسب مريضه.
وجاء سحب المادة من الأسواق للخلل الحاصل بسبب المادة الأولية المستوردة لطبخات معينة ومن شركة محددة وحيدة وليس بسبب التصنيع المحلي.
ولا يشكل هذا الحدث أي خلل في رقابة الجودة للمعامل المستوردة للمادة الأولية أو مخابر الوزارة المركزية المسؤولة عن رقابة المواد الأولية لأنه لم تأت دساتير الأدوية على ذكرها أو تطلب تحريها في المواد المنتجة.
ودل القرار السابق على التجاوب السريع والفوري لوزارة الصحة ومواكبتها للمستجدات العالمية في قطاع الدواء مما يضمن سلامة المريض السوري بدليل أن السحب كان احترازياً، إضافة إلى ضرورة متابعة التعاون الدولي في مجال الدواء ومعلوماته.
ولابد من المتابعة الدائمة لتحصين السوق الدوائية السورية بتعاون جماعي متكامل بين الجهات الوصائية والمنتجة والالتزام بقواعد التوزيع وصرف الدواء من ناحية السعر والنوع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن