عربي ودولي

وفاة الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كوفي عنان

أعلن أمس السبت عن وفاة الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كوفي عنان عن عمر ناهز الـ80 عاماً.
ونقلت «رويترز» عن المؤسسة التي تحمل اسمه قولها: إنه «توفي في مستشفى في بيرن في سويسرا في الساعات الأولى من صباح اليوم (أمس)».
وتولى عنان الذي يحمل الجنسية الغانية منصب الأمين العام للأمم المتحدة لفترتين متتاليتين بين عامي 1997 و2007 كما تولى العديد من المهام من بينها المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية عام 2012.
ووصفت مؤسسة كوفي عنان الراحل في بيان أعلنت فيه وفاته بأنه «كان رجل دولة عالمياً ملتزماً بالقضايا الدولية من أجل عالم أكثر عدلاً وسلماً».
«أينما كانت هناك معاناة أو حاجة، كان يمد يده إلى كثيرين بعطفه وتعاطفه العميقين. ودون أن يفكر في نفسه، وضع الآخرين في المقام الأول، لذلك كان كل ما قام به مشبعاً باللطف الحقيقي والدفء والذكاء».
ومن جانبه قال أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، الذي اختاره عنان في السابق لرئاسة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في بيان: «في نواح كثيرة كان كوفي عنان هو الأمم المتحدة. ترقى في السلم الوظيفي حتى قاد المنظمة إلى ألفية جديدة بكرامة وتصميم منقطعي النظير».
وتعرض عنان للانتقاد عندما كان رئيساً لعمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام بسبب إخفاق المنظمة الدولية في وقف الإبادة الجماعية التي حدثت في رواندا في التسعينيات.
وقال عنان لبرنامج هارد توك الذي تبثه هيئة الإذاعة البريطانية (بي. بي. سي) خلال مقابلة في نيسان الماضي بمناسبة عيد ميلاده الثمانين: «يمكن تحسين الأمم المتحدة، إنها ليست مثالية… أنا متفائل عنيد. ولدت متفائلاً وسأظل متفائلاً».

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن