كوريا الديمقراطية تحتفل بالذكرى الـ70 لتأسيسها … كيم جونغ أون: متمسكون بالاتفاق مع أميركا

أقيم في العاصمة الكورية الديمقراطية بيونغ يانغ أمس عرض عسكري بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، في وقت قال تلفزيون الصين المركزي إن الزعيم الكوري الديمقراطي كيم جونغ أون أبلغ مبعوث الرئيس الصيني شي جين بينغ أن كوريا الديمقراطية متمسكة باتفاق نزع السلاح النووي الذي تم التوصل إليه مع الولايات المتحدة العام الجاري.
وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أنه شارك في العرض الذي حضره الزعيم الكوري الديمقراطي وسط بيونغ يانغ الاف الجنود إضافة إلى قطع مدفعية ودبابات.
ويحتفل أبناء الشعب في جمهورية كوريا الديمقراطية في التاسع من أيلول بذكرى تأسيس بلدهم عام 1948 مع التصميم على مواصلة التنمية الاقتصادية في مختلف المجالات وتعزيز القدرات الدفاعية الذاتية لمواجهة المؤامرات من قبل القوى المعادية. وفي هذه المناسبة وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسالة تهنئة لزعيم كوريا الديمقراطية كيم جونغ أون. وأفادت وكالة «تستاك» الكورية الديمقراطية للأنباء بأن الرئيس بوتين عبر في رسالته عن ثقته بمواصلة البلدين لتطوير التعاون بينهما في مختلف المجالات.
وجاء في نص الرسالة الذي نشرته الوكالة: «أرجو قبول التهنئة الصادقة بمناسبة الذكرى الـ70 لتأسيس جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية. وأشير بارتياح إلى الطابع الودي للعلاقات القائمة بين جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية والاتحاد الروسي». وعبر بوتين أيضا عن ثقته بأن تضمن موسكو وبيونغ يانغ بالجهود المشتركة «مواصلة توسيع الحوار الثنائي والتعاون البناء في مختلف المجالات».
وأضاف الرئيس الروسي: «يتفق ذلك بالكامل مع مصالح شعبينا ويصب في مجرى تعزيز الاستقرار والأمن في شبه الجزيرة الكورية ومنطقة شمال شرق آسيا كلها».
في هذه الأثناء قال تلفزيون الصين المركزي إن الزعيم الكوري الديمقراطي كيم جونغ أون أبلغ مبعوث الرئيس الصيني شي جين بينغ أن كوريا الديمقراطية متمسكة باتفاق نزع السلاح النووي الذي تم التوصل إليه مع الولايات المتحدة العام الجاري. وأضاف أن كيم أبلغ لي تشان شو رئيس البرلمان الصيني أن بيونغ يانغ تأمل أن تلتزم الولايات المتحدة بالجانب الخاص بها من الاتفاق. ولي موجود في بيونغ يانغ لحضور الاحتفالات بالذكرى السبعين لتأسيس كوريا الديمقراطية.
والتقى كيم بالرئيس الأميركي دونالد ترامب في حزيران واتفقا على «العمل على نزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية» إلا أن المفاوضات تعثرت منذ ذلك الوقت مع تبادل الجانبين الانتقادات بسبب عدم إحراز تقدم.

وكالات

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!