رياضة

تأهل تاريخي لمدغشقر وموريتانيا تقترب من نهائيات القارة السمراء … خسارة الجزائر وعبور نسور قرطاج والفراعنة

| الوطن

اختتمت يوم الثلاثاء مباريات الجولة الرابعة من تصفيات كأس الأمم الإفريقية بنسختها الحادية والثلاثين التي تستضيفها الكاميرون العام المقبل، وحملت مباريات الثلاثاء العديد من الأحداث المثيرة لعل أبرزها التأهل التاريخي لمنتخب مدغشقر إثر فوزه على منتخب غينيا الاستوائية واصلاً للنقطة العاشرة شأنه شأن المنتخب المتصدر السنغال وكلاهما وصل إلى النهائيات.
والنقطة البارزة أيضاً التأهل السريع لمنتخبي نسور قرطاج التوانسة والفراعنة المصريين عقب فوزيهما في المجموعة العاشرة على النيجر وسوازيلاند على التوالي خارج الديار، ومع تأهل المنتخب المستضيف الكاميروني يصل عدد المنتخبات التي حجزت مكانها في النهائيات إلى خمسة منتخبات.
الأمر المهم الذي يمكن التوقف عنده اقتراب منتخب موريتانيا من كتابة التاريخ، إذ فاز على أنغولا مستعيداً صدارة المجموعة الثالثة وليصبح على مرمى حجر من بلوغ النهائيات للمرة الأولى في تاريخه أيضاً.
وما زال المنتخب المغربي مهيئاً لبلوغ النهائيات رغم تعادله مع مضيفه منتخب جزر القمر لأن الفارق بينه وبين مالاوي ثلاث نقاط قبل جولتي الختام.
أما بقية المنتخبات العربية فنجد أن منتخب السودان فسلم مفاتيح التأهل لغيره بخسارته الرابعة أمام السنغال، ومن الصعب على جزر القمر تدارك الموقف، في الوقت الذي ما زال فيه المنتخب الجزائري بموقف جيد رغم الخسارة على الأراضي البينينية بهدف يتيم، وتضاءلت آمال المنتخب الليبي إثر الخسارة أمام نيجيريا بهدفين لثلاثة.

سجل نظيف
امتاز منتخبا السنغال ومدغشقر بالسجل النظيف في المجموعة الأولى فوصلا إلى النقطة العاشرة من دون خسارة والتعادل كان في الصدام المباشر بينهما، ويوم الثلاثاء تغلبت مدغشقر على غينيا الاستوائية بهدف وخسرت السودان أمام السنغال بالنتيجة ذاتها فبقي المنتخب الشقيق دون رصيد مقابل ثلاث نقاط غير كافية لغينيا الاستوائية كي يبقى الأمل في آخر جولتين.
منتخب الكاميرون رغم تأهله بوصفه المستضيف إلا أنه لم يخسر فحقق فوزين مقابل تعادلين واصلاً رصيده إلى ثماني نقاط مقابل سبع للمغرب وأربع لمالاوي ونقطتين لجزر القمر، والنتيجتان المسجلتان كانتا التعادل بهدف لمثله بين مالاوي والكاميرون، وبهدفين لمثلهما بين جزر القمر والمغرب، فسجل لجزر القمر ألفاردو بن محمد ولتونس خالد بوالطيب ونور الدين المرابط.
في المجموعة الثالثة لم يخسر منتخب مالي بعد أربع جولات فرفع رصيده إلى ثماني نقاط مقابل سبع للغابون وبوروندي ولا شيء لجنوب السودان، والنتيجتان المسجلتان تعادل بوروندي مع مالي 1/1 وفوز الغابون بأرض جنوب السودان 1/صفر.
في المجموعة السابعة وصلت زيمبابوي إلى النقطة الثامنة بفوزين وتعادلين مقابل خمس لجمهورية الكونغو الديمقراطية وأربع للكونغو وليبيريا، والنتيجتان المسجلتان تعادل زيمبابوي مع جمهورية الكونغو بهدف لمثله وفوز ليبيريا على الكونغو 2/1 فأحيت أملها وأبقت الصراع مفتوحاً بين المنتخبات الأربعة.
في المجموعة الثامنة أوقفت رواندا سلسلة انتصارات غينيا بالتعادل 1/1 على حين انتهت مباراة إفريقيا الوسطى وساحل العاج بالتعادل السلبي فبقي المنتخب الغيني متصدراً من دون خسارة بعشر نقاط مقابل سبع لساحل العاج وأربع لإفريقيا الوسطى ونقطة لرواندا.
في المجموعة العاشرة حافظ المنتخب التونسي على العلامة الكاملة بفوزه على النيجر 2/1 وسجل الهدفين فراس شواط في مباراته الدولية الأولى، وضمن المنتخب المصري تأهله بالفوز على سوازيلاند بهدفين سجلهما أحمد حجازي ومروان محسن فرفع نسور قرطاج رصيده إلى 12 نقطة ليكون الاستثناء مقابل تسع نقاط لمصر ونقطة لسوازيلاند والنيجر.
في المجموعة الثانية عشرة حافظت أوغندا على سجلها خالياً من الخسارة أيضاً بفوزها على مضيفتها ليسوتو بهدفين وفي المباراة الثانية فازت تنزانيا على الرأس الأخضر بهدفين، فرفعت أوغندا رصيدها إلى عشر نقاط في الصدارة مقابل خمس لتنزانيا وأربع للرأس الأخضر ونقطتين لليسوتو.

خسارة أولى
تلقى محاربو الصحراء الجزائريون الخسارة الأولى في المجموعة الرابعة أمام بينين بهدف فبات المنتخبان على المسافة ذاتها بسبع نقاط مقابل خمس لتوغو الفائزة بأرض غامبيا بهدف وبقي رصيد غامبيا نقطتين.
في المجموعة الخامسة تلقى منتخب ليبيا الخسارة الثانية أمام نيجيريا بهدفين لثلاثة فسجل للأشقاء محمد زعبية وأحمد بن علي وسيطر التعادل السلبي على لقاء سيشل وجنوب إفريقيا، فارتفع رصيد البافانا بافانا إلى ثماني نقاط خلف نيجيريا التي ارتقت للصدارة بتسع وبقيت ليبيا ثالثة بأربع نقاط وحصدت سيشل النقطة الأولى.
في المجموعة السادسة تغلبت كينيا على إثيوبيا 3/صفر فتصدرت بسبع نقاط مقابل أربع لإثيوبيا وثلاث لغانا وسيراليون حيث لم يلعبا ذهاباً وإياباً وما زالت النتيجتان معلقتين، ومن المرجح اعتماد فوز غانا في اللقاءين فترتقي للصدارة.
في المجموعة التاسعة ردت موريتانيا الخسارة أمام أنغولا بالفوز 1/صفر سجله آداما با وهو هدفه الدولي الثالث في 17 مباراة ليرتفع رصيد الأشقاء إلى تسع نقاط في الصدارة مقابل سبع لبوركينا فاسو التي تعادلت مع بوتسوانا سلباً وبقي رصيد أنغولا ست نقاط ونقطة بوتسوانا هي الأولى.
في المجموعة الحادية عشرة تغلبت ناميبيا على موزمبيق بهدف وغينيا الاستوائية على زامبيا بهدفين لهدف فارتقى الفائزان للصدارة بسبع نقاط مقابل أربع لزامبيا وموزمبيق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن