الأولى

الكهرباء ستتحسن بدءاً من الأسبوع المقبل.. والقادري: المواطن لم يعد يتحمل أكثر.. والبني: الحكومة تقود الغلاء برفع الأسعار…الحلقي للعمال: 609 مليارات ندفعها كرواتب في العام وندعم المواطنين بـ983 مليار ليرة

 محمود الصالح : 

أكد رئيس مجلس الوزراء وائل الحلقي أن الحكومة الحالية هي حكومة حرب، وأن الأولوية اليوم محاربة الإرهاب، معتبراً أن في حالة الحروب تسخر الإمكانات لصمود القوات المسلحة، ومع كل ذلك تستمر الدولة بتقديم الرواتب للعاملين بمبلغ يصل إلى 609 مليارات ليرة سنوياً والدعم الاجتماعي اليوم يصل إلى 983 مليار ليرة.
وخلال مؤتمر اتحاد العمال الذي عقد على مدار اليومين الماضيين قال الحلقي في كلمة له أمس: نحن الآن نعمل بعقلنة الدعم وهذه فلسفة الحكومة للمرحلة القادمة للوصول التدريجي إلى أسعار حقيقية.
وشدد الحلقي على أن الدولة مازالت تقدم الدعم لكل المواد التموينية حيث إنها تشتري القمح بسعر 61 ليرة ويكلفها نقله من الحسكة 51 ليرة، مشيراً إلى أن حاجتها منه 153 ألف طن شهرياً ولم يتم تأمين إلا 433 ألف طن في هذا العام، نافياً وجود أي شبهة فساد في كل العقود، وموضحاً أن وضع الكهرباء بدءاً من الأسبوع القادم «سيتحسن».
وعما يتعلق برفع سعر الأدوية لفت الحلقي أن أسعار جميع مكونات الصناعة الدوائية ارتفعت ولدينا 20 بالمئة من الأدوية مفقود ونحن أمام خيارين إما أن تفقد الأدوية أو تأتي تهريباً ومن ثم فإن الشركات الدوائية تبيعها بزيادة 300 بالمئة على الأسعار.
بدوره اعتبر رئيس الاتحاد العام جمال قادري في كلمة له في المؤتمر أن المواطن لم يعد يستطيع التحمل أكثر ونحن نريد تصليب موقف مواطننا الذي دفع الكثير، مشدداً على ضرورة عودة الحكومة عن رفع سعر الأدوية، ومؤكدا أن الأسرة السورية اليوم تحتاج إلى 100 ألف ليرة شهرياً.
وطالب حسان البني من السويداء بحكومة حرب تدير معركتنا الاقتصادية، معتبراً أن الأزمة هي التي تدير الحكومة ما أدى إلى تهريب العملة الصعبة، وأن الحكومة هي التي تقود الغلاء من خلال رفعها للأسعار دون أي تدخل منها لضبطه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن