عربي ودولي

الكوريتان تبدأان بإزالة مواقع مراقبة حدودية

بدأت الكوريتان أمس الأحد بإزالة 20 موقع مراقبة على طول الحدود الشديدة التحصين بينهما، في مسعى لتخفيف التوتر في المنطقة وعلى أمل التخلص منها جميعاً في المستقبل.
وبموجب اتفاق تم بين جنرالات من الجانبين الشهر الفائت، اتفقت الكوريتان على إزالة 10 مواقع والإبقاء على موقع واحد فقط على كل جانب من الحدود.
وقالت وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية نقلاً عن مسؤول في وزارة الدفاع في سيول إنّ الجيشين شرعا أمس في تدمير المواقع العشرين في المنطقة المنزوعة السلاح التي تقسم شبه الجزيرة الكورية بعد سحب الجنود والمعدات منها.
وقرية بانمونجوم الحدودية، أو المنطقة الأمنية المشتركة، هي الموقع الوحيد على طول الحدود المتوترة التي يبلغ طولها 250 كيلومتراً حيث يقف وجهاً لوجه جنود من الكوريتين ومن قيادة الأمم المتحدة التي تقودها الولايات المتحدة.
ولكن كجزء من أحدث بادرة مصالحة، قامت الكوريتان الشهر الفائت بإزالة جميع الأسلحة النارية ومواقع الحراسة من المنطقة، تاركة فيها 35 من الأفراد غير المسلحين من كل جانب. وتحسنت العلاقات بين الكوريتين بشكل ملحوظ هذا العام، وخلال قمتهما الثالثة في بيونغ يانغ في أيلول الفائت، وافق الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن وزعيم كوريا الديمقراطية كيم جونغ أون على خطة موسعة لتخفيف حدة التوتر على طول الحدود بينهما.

| أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن