رياضة

اقتراب الحسم في التصفيات الأوروبية – فرنسا 2016…فرصة اللاروخا والمانشافت والطواحين للثأر

خالد عرنوس : 

تقام على مدار خمسة أيام منافسات الجولتين السابعة والثامنة من التصفيات القارية المؤهلة إلى يورو 2016 ويتهيأ ثلاثة من كبار القارة العجوز للثأر من منافسيهم والقبض على صدارة مجموعاتهم، فاللاروخا الإسباني حامل لقب النسختين الأخيرتين يستضيف نظيره السلوفاكي في صراعهما على صدارة الثالثة التي يتصدرها الأخير، أما المانشافت الألماني بطل العالم فيواجه نسور بولندا والثأر من خسارة الذهاب يمنحه صدارة المجموعة الرابعة، ويبدو موقف البرتقالي الهولندي أحد الأبطال الأكثر صعوبة فهو مازال بحاجة أكثر من الفوز على ضيفه الآيسلندي في حال أراد التأهل إلى فرنسا.
وبما أننا نتكلم عن الثأر فالسيليسون البرتغالي مدعو له في تيرانا أمام نظيره الألباني الذي قهره في لشبونة وإن بدا حتى الآن أنها خسارة ليست مؤثرة.

المنعطف الأهم
يواجه طواحين هولندا موقفاً صعباً في المجموعة الأولى بعد تلقيه خسارتين حتى الآن إحداهما كانت أمام آيسلندا بهدفين نظيفين وهو الخصم القادم الذي يحلم بتأهل أول إلى النهائيات الكبرى، وينبغي على لاعبي المدرب الهولندي داني بليند عدم التفريط بأي نقطة مبدئياً في حال أراد الذهاب إلى بلاد العطور، ومازال يعول على بعض المخضرمين أمثال روبن وفان بيرسي وشنايدر وهونتلار إضافة إلى الشباب أمثال ابنه داني وديباي ودي فري، وقد استدعى مؤخراً لاعبين جديدين هما ريدفالد وكيني تيته من أياكس.
وستكون الفرصة متاحة أمام الفريق التشيكي لانتزاع الصدارة عندما يستضيف نظيره الكازاخي وخاصة في حال تعثر الآيسلندي وكان رفاق بيتر تشيك فازوا ذهاباً 4/2.

ردّ الدين
في أوفييدو وضمن المجموعة الثالثة يتعين على اللاروخا البطل ردّ الدين لضيفه السلوفاكي لأجل اعتلاء الصدارة للمرة الأولى ذلك أن الفريق الضيف نجح بحصد النقاط الكاملة شأنه شأن المنتخب الإنكليزي وخروجه بنقطة من أرض الإسبان يعني أنه قطع المشوار الأكبر إلى النهائيات، وكان اللاروخا خسر في مستهل التصفيات أمام سلوفاكيا بنتيجة 1/2 للمرة الأولى بعد 29 مباراة أوروبية بين إقصائيات ونهائيات، لكنه عاد وحقق 5 انتصارات متتالية أبقت على آماله بالدفاع عن لقبه من أرض الحدث.
وفي المجموعة ذاتها مازال منتخب أوكرانيا يأمل بقطع تذكرة النهائيات دون خوض الملحق وسيضمن بلوغه في حال جدد فوزه على ضيفه البيلاروسي (ذهاباً 2/صفر).

قلة ثقة
عاش المانشافت الألماني بطل العالم أياماً صعبة منذ تتويجه في مونديال البرازيل حتى إن استطلاعات الرأي المحلية كشفت عن عدم ثقة الجمهور بقدرة لاعبي لوف على الفوز باللقب القاري وإن بدا الجمهور واثقاً من تأهله إلى فرنسا فهو يحتل وصافة المجموعة الرابعة ويحتاج إلى الثأر من البولندي الذي هزمه ذهاباً بهدفين عندما يستقبله في فرانكفورت.
ويبدو الصراع مفتوحاً على المركز الثالث المؤهل إلى خوض الملحق بين الجارين الاسكتلندي والإيرلندي ومهمة الأخير هي الأسهل في هذه الجولة عندما يلعب بضيافة جبل طارق على حين الأول يرحل نحو جورجيا وعينه على النقاط الثلاث التي تعطيه دفعة معنوية عالية قبل استقبال المانشافت بعد أيام.

على الطريق
في المجموعة الخامسة يحتاج منتخب إنكلترا إلى نقطة من رحلته إلى سان مارينو حتى يضمن تأهله إلى فرنسا ويطمح مدربه هودجسون إلى مواصلة حصد النقاط الكاملة وكذلك تجريب أكبر عدد من اللاعبين للوصول إلى النهائيات بأفضل تشكيلة ممكنة، ويتنافس منتخبا سويسرا وسلوفينيا على البطاقة الثانية وهما يلتقيان في بازل ويلزم صاحب الأرض الثأر من خسارة الذهاب (صفر/1) لتأكيد وصافته للمجموعة.
ويطمئن الطليان إلى وضع فريقهم ضمن المجموعة الثامنة حيث لم يخسر فريقهم وإن تعادل في آخر 3 مباريات إلا أن استضافته للمالطي متذيل الترتيب ستضع الآتزوري على طريق التأهل الذي بات قريباً من المتصدر الكرواتي ويؤكده فوزه في أذربيجان.
وفي المجموعة الثانية يرحل منتخب ويلز أحد المنتخبات التي لم تخسر نحو البحر المتوسط وعينه على تجديد الفوز على مضيفه القبرصي للاقتراب من الحضور الأول في النهائيات القارية، ويستضيف المنتخب البلجيكي المنافس الأول لويلز نظيره البوسني في سعيه للحفاظ على مركزه الثاني والابتعاد عن البقية وهو الذي تلقى خسارته الأولى في الجولة الماضية.

مباريات الجولة السادسة
• الخميس: أذربيجان * كرواتيا (7,00)، هولندا * آيسلندا، تشيكيا * كازاخستان، تركيا * لاتفيا، قبرص * ويلز، بلجيكا * البوسنة، إيطاليا * مالطا، بلغاريا * النرويج (9,45).
• الجمعة: ألمانيا ×بولندا، جبل طارق * إيرلندا، جورجيا * اسكتلندا، المجر * رومانيا، جزر فارو * إيرلندا الشمالية، اليونان * فنلندا، الدانمارك * ألبانيا، صربيا * أرمينيا (9,45).
• السبت: أوكرانيا * بيلاروس، اللوكسمبورغ * مقدونيا، سان مارينو * إنكلترا، استونيا * ليتوانيا، روسيا * السويد (7,00)، إسبانيا * سلوفاكيا، سويسرا * سلوفينيا، النمسا * مولدافيا، مونتينيغرو * ليشتنشتاين (9,45).

الترتيب قبل الجولة السابعة
• المجموعة (1): آيسلندا 15 نقطة، تشيكيا 12، هولندا 10 نقاط، تركيا 8، لاتفيا 3، كازاخستان نقطة واحدة.
• المجموعة (2): ويلز 14 نقطة، بلجيكا 11، قبرص 9 نقاط، الكيان الصهيوني 9، البوسنة والهرسك 8 نقاط، أندورا دون نقاط.
• المجموعة (3): سلوفاكيا 18 نقطة، إسبانيا 15، أوكرانيا 12، بيلاروس 4 نقاط، مقدونيا 3، اللوكسمبورغ نقطة واحدة.
• المجموعة (4): بولندا 14 نقطة، ألمانيا 13، اسكتلندا 11، إيرلندا 9 نقاط، جورجيا 3، جبل طارق دون رصيد.
• المجموعة (5): إنكلترا 18 نقطة، سويسرا 12، سلوفينيا 9 نقاط، استونيا 7، ليتوانيا 6، سان مارينو نقطة واحدة.
• المجموعة (6): رومانيا 14 نقطة، إيرلندا الشمالية 13، المجر 11، جزر فارو 6 نقاط، فنلندا 4، اليونان نقطتان.
• المجموعة (7): النمسا 16 نقطة، السويد 12، روسيا ومونتينيغرو وليشتنشتاين 5 نقاط، مولدافيا نقطتان.
• المجموعة (8): كرواتيا 14 نقطة، إيطاليا 12، النرويج 10 نقاط، بلغاريا 8، أذربيجان 4، مالطا نقطة واحدة.
• المجموعة (9): البرتغال 12 نقطة، الدانمارك 10 نقاط، ألبانيا 7، أرمينيا وصربيا نقطة واحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن