عربي ودولي

«الشعوب الديمقراطي»: من المستحيل إجراء انتخابات في المناطق الكردية جنوب شرق تركيا

اعتبر زعيم حزب الشعوب الديمقراطي في تركيا صلاح الدين دمرتاش أمس أن «أعمال العنف التي تضرب جنوب شرق البلاد بين قوات الأمن والأكراد تجعل من المستحيل» تنظيم انتخابات تشريعية مبكرة في الأول من تشرين الثاني المقبل.
وقال دمرتاش حسبما نقلت عنه صحيفة «حرييت» التركية على موقعها الإلكتروني إن «الظروف غير متوافرة في الشرق لإجراء انتخابات وفي حال تواصل العنف لن يكون بالإمكان إجراء الانتخابات».
وأضاف: إن «رفاقنا القادمين من المنطقة هناك ينقلون معلومات غير مريحة» في إشارة إلى الأشخاص الذين أرسلهم الحزب إلى جنوب شرق تركيا لمعرفة حقيقة الوضع الأمني في تلك المناطق. وكان حزب الشعوب الديمقراطي حقق نجاحاً كبيراً في انتخابات السابع من حزيران بنيله 13% من الأصوات ما أتاح له الحصول على 80 مقعداً من مقاعد البرلمان الـ550.
وأدت هذه النتيجة إلى حرمان حزب العدالة والتنمية برئاسة رجب طيب أردوغان من الأكثرية المطلقة التي كان يتمتع بها منذ عام 2002.
وفشل زعيم حزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة أحمد داود أوغلو بتشكيل حكومة ائتلافية ما دفع أردوغان للدعوة إلى انتخابات تشريعية مبكرة.
ويأمل الرئيس التركي في أن يسترجع حزبه الأكثرية المطلقة في البرلمان لتشكيل الحكومة بمفرده من دون ائتلاف. وأعلن دمرتاش أنه ينوي الحصول على 20% من الأصوات في حال إجراء الانتخابات المبكرة.
وتسجل اشتباكات بين قوات الأمن التركية والأكراد بوتيرة شبه يومية منذ أكثر من شهر. ونقلت الصحافة الموالية للحكومة التركية معلومات تفيد بأن أعمال العنف هذه أدت إلى مقتل نحو 70 جندياً وشرطياً ودركياً ونحو ألف من الأكراد.
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن