عربي ودولي

الاحتلال هدم 128منزلاً الشهر المنصرم…السلطة الفلسطينية تطالب باستيعاب اللاجئين الفلسطينيين النازحين من سورية

فلسطين المحتلة – ريما عواد : 

طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، من المندوب الفلسطيني الدائم في الأمم المتحدة، العمل وبسرعة مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لاتخاذ الإجراءات المناسبة والضرورية لاستيعاب اللاجئين الفلسطينيين في الأرض الفلسطينية.
وتجري الرئاسة الفلسطينية اتصالاتها مع الأمم المتحدة والجهات الأوروبية والأطراف المعنية، من أجل مساعدتها بالضغط على الحكومة الإسرائيلية لاستيعاب اللاجئين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لوقف معاناة التشرد والموت والتشتت في دول العالم نتيجة الأوضاع الصعبة الجارية في المنطقة.
واعتبرت الرئاسة الفلسطينية، أن هذه المهمة ليست مهمة إنسانية فقط، إنما هي حق لكل فلسطيني يعيش في المنفى، وفي مخيمات اللجوء.
في سياق آخر دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مصر والأردن والسعودية إلى المشاركة في اجتماع اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط الشهر الحالي بهدف إيجاد حل دبلوماسي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.
وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة إن وزراء خارجية الدول العربية الثلاث سيلتقون مع نظرائهم من روسيا والولايات المتحدة ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني لإجراء محادثات في 30 أيلول الحالي.
وسيحضر الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الاجتماع الذي سيعقد على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة التي يحضرها قادة الدول.
وتوقفت محادثات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل منذ إخفاق الجهود الأميركية في نيسان العام الماضي، إضافة إلى الحرب الدامية التي شنتها إسرائيل الصيف الماضي على قطاع غزة وأودت بحياة 2200 فلسطيني أغلبيتهم من المدنيين.
وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس قال إن توسيع اللجنة الرباعية عبر ضم دول عربية قد يكون وسيلة لإعادة النظر في خطة السلام التي طرحتها دول عربية.
في سياق آخر كشفت معطيات نشرها معهد أبحاث فلسطيني متخصص في شؤون الاستيطان والانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، النقاب عن أن الاحتلال هدم خلال شهر آب الماضي 128 منزلاً فلسطينياً.
وأكد المعهد، أن شهر آب شهد ارتفاعاً حاداً في عدد المنازل والمنشآت التي هدمتها سلطات الاحتلال في الضفة الغربية والقدس المحتلة، بذريعة البناء دون ترخيص، ما جعل عشرات العائلات بلا مأوى في الحر الشديد الذي شهدته فلسطين خلال الشهر المرصود.
وقال معهد الأبحاث التطبيقية «أريج» في بيان صحفي أمس، إن الاحتلال هدم 128 منزلاً ومنشأة وسلم أوامر هدم لنحو 60 منزلاً ومنشأة أخرى، بينما بلغت اعتداءات المستوطنين 70 اعتداء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن