اقتصاد

«الاتصالات» تستعد لإطلاق 10 خدمات إلكترونية للمواطنين ووثيقة «غير محكوم» عبر «البريد» قريباً

| الوطن

كشف مصدر مسؤول في وزارة الاتصالات لـ«الوطن» أنّه سيتم قريباً إطلاق خدمة السجل العدلي «غير محكوم» وتفعيلها في مراكز خدمة المواطن التابعة للسورية للبريد، مبيناً أنّه تم الانتهاء من جميع الموافقات المطلوبة واللازمة لتفعيل الخدمة، موضحاً أنّ السورية للبريد تعمل حالياً على استكمال البنى التحتية اللازمة للخدمة ليصار إلى الإعلان عنها رسمياً خلال الأيام القادمة.
وفي سياق متصل أكّد المصدر أنّه بالتزامن مع مشروع الأرشفة الإلكترونية، تعمل الوزارة حالياً على إطلاق 10 خدمات إلكترونية للمواطنين، علماً بأنّ وزير الاتصالات والتقانة إياد الخطيب قد صرّح مسبقاً عن توجّه الوزارة نحو تقديم هذه الخدمات خلال ورشة العمل التي أقامتها الوزارة بعنوان (تطوير استراتيجية الحكومة الإلكترونية والتحوّل الرّقمي) منتصف الشهر الماضي.
وفيما يخص الحوالات عبر السورية للبريد خلال العام (2018)، فقد تجاوزت قيمة الحوالات البريدية المسحوبة والمدفوعة (فورية، عادية، وإيجار) أكثر من 9.67 مليارات ليرة سورية، أي بوسطي يزيد على 806 ملايين ليرة سورية شهرياً.
بحسب البيانات (حصلت «الوطن» على نسخة منها) فقد بلغ عدد الحوالات التي تم تنفيذها خلال العام الماضي أكثر من 110 آلاف حوالة، منها أكثر من 58.5 ألف حوالة مسحوبة، مقابل 51.6 ألف حوالة مدفوعة.
وجاءت محافظة دمشق في المركز الأول بعمليات التحويل، حيث حوّل المواطنون عبر فروع السورية للبريد بدمشق 35681 حوالة قيمتها المالية أكثر من 1.873 مليار ليرة سورية.منها 19056 حوالة مسحوبة و 16625 حوالة مدفوعة.
أمّا محافظة حلب فقد جاءت في المرتبة الثانية بعمليات التحويل حيث سجّلت نحو مليار ليرة سورية حوالات مالية مسحوبة ومدفوعة بعدد يزيد على 16 ألف حوالة منها 8427 حوالة مسحوبة و7614 حوالة مدفوعة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن