الأولى

العطار: دعم كبير تلقته اللغة العربية من الرئيس الأسد

| وكالات

أكدت نائب رئيس الجمهورية نجاح العطار أن اللغة العربية تتلقى «الدعم الكبير» من الرئيس بشار الأسد.
وأوضحت العطار أمس خلال افتتاح المؤتمر السنوي العاشر لمجمع اللغة العربية بدمشق في مكتبة الأسد الوطنية، أنه كان للغة العربية حيز كبير في تفكير الرئيس الأسد تجلى في قرار مؤتمر قمة دمشق الذي يخص اللغة العربية والذي كان تالياً لقرارات أخرى اتخذها في مقدمتها المشروع القومي لتمكين اللغة العربية والاهتمام بتجديد مجمع اللغة العربية ورفع التغريب عن مدننا التي أراد لها أن تكون قلاع صمود وموئل قلم، وفق وكالة «سانا» للأنباء.
وفي آذار عام 2008 استضافت دمشق القمة العربية العشرين التي أقرت في ختامها ورقة العمل التي تقدمت بها سورية حول «النهوض باللغة العربية» للتوجه نحو مجتمع المعرفة.
وأضافت العطار: «يجب ألا ننسى أننا في زمن يتهدد وجودنا ومصيرنا من جراء طمع الامبريالية وهجماتها المتواصلة لفرض هيمنتها علينا حيث نجحت في تمزيق صفوفنا وإخراج بعض بلداننا من خندق كفاحنا ما جعل أقطارنا تواجه أوضاعاً حرجة مربكة».
وتابعت: في الوقت نفسه، أمتنا العربية رغم كل هذه الترديات ما زالت تعيش كفاحاً باسلاً طويلاً عزيزاً مقتدراً مؤمنة بضرورة المزيد من التنسيق والتضامن ما يعطيها دفعاً قوياً في جبهه التحديات وردع الاعتداءات وتحرير الأرض واسترداد الحقوق ويؤهلها للظفر المرتجى في معركة الوجود معركة المصير والصراع العربي الإسرائيلي والأحلاف الموجهة ضد أمتنا لا سورية وحدها.
ورأت العطار أننا في زمن ترتكب فيه باسم العلم والحداثة بحق اللغة خطايا لا حد لها وتتباعد خلاله المسافات بين الأهل وتتمادى المراوغات الدولية بأشكال عدوانها وتنهب الأرض وحقوق الشعوب.
وأكدت ضرورة مواجهة أطروحات الغزو الفكري الأجنبي باسم الحداثة والعصرنة والتي تدعو للتنكر للتراث واللغة وقطع جذورنا الحضارية وإضاعة كنزنا الثقافي وإحداث قطيعة معرفية بين تراثنا وراهننا وتغريب الشخصية الوطنية العربية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن