رياضة

هولندا على كف عفريت في التصفيات القارية…آيسلندا ضيف البطولة الجديد

بدأت المقاعد المؤهلة لنهائيات أمم أوروبا المقبلة 2016 التي تستضيفها فرنسا بالتبلور، فبعد تأهل إنكلترا تمخضت مباريات المجموعة الأولى التي جرت الأحد عن تأهل آيسلندا وتشيكيا في الوقت الذي تعقدت فيه مهمة الطواحين الهولندية إثر الخسارة على الأراضي التركية بثلاثية نظيفة أوجبت إعادة النظر بالكرة البرتقالية التي كانت يوماً ما شاملة خلافاً لوضعها الحالي الذي يبدو منحسراً تماماً.
آيسلندا ضيف البطولة القادم وهذا ليس بجديد على توقعاتنا، إذ إن زيادة عدد المنتخبات إلى ستة عشر منتخباً سيعطي فرصاً لم يجد الزمان بمثلها من قبل لبعض المنتخبات وها هو المنتخب الآيسلندي المغمور يستغل نظام التصفيات خير استغلال ويفرض نفسه بين كبار القارة قبل جولتين على النهاية وهذا جوهر المفاجأة.
في المجموعة الثانية يقترب المنتخب الويلزي شيئاً فشيئاً من النهائيات التي لم يذق طعمها من قبل، بل إنه لم يذق طعم التأهل إلى البطولات الكبرى سوى مرة واحدة استثناءً وكانت خلال مونديال 1958 ومن يومها تبحث ويلز بكل السبل عن حضور كبير دون فائدة رغم عديد النجوم الذين هزوا الملاعب طولاً وعرضاً أمثال توشاك وراش وغيغز وهيوز، إلى أن جاء اللاعب الأغلى في العالم غاريث بيل متعهداً بنقل بلاده إلى النهائيات وهذا سيعلن رسمياً خلال الجولة المقبلة.
في المجموعة الثامنة يبدو المنتخب الإيطالي يمضي نحو حجز مكانه الطبيعي إثر فوزه الصعب الضئيل على منتخب بلغاريا وكأن المدرسة الإيطالية عادت من جديد لتلعب على الفرصة الواحدة وسد المنافذ أمام الخصوم، إذ أنجزت المهمة على حساب مالطا في الجولة الفائتة وها هي تكرر المشهد أمام بلغاريا بفضل دانييلي دي روسي الذي يعزز صدارته للهدافين التاريخيين للاعبي وسط الآزوري بسبعة عشر هدفاً سجلها في 101 مباراة دولية.
مشهد التصفيات الأوروبية استمر أمس ويستمر اليوم على أن تقفل التصفيات خلال الشهر المقبل، وفيما يلي سجل نتائج الأحد:

المجموعة الأولى
• لاتفيا * تشيكيا 1/2 سجل للاتفيا دزوزينس (73) وتشيكيا لمبيرسكي وداريدا (13 و25).
• تركيا * هولندا 3/صفر سجلها أوزياكوب وأردا توران وبوراك يلماز (8 و26 و80).
• آيسلندا * كازاخستان صفر/صفر.
تتصدر آيسلندا بـ19 نقطة متقدمة بفارق الأهداف عن تشيكيا وكل منهما تأهل إلى النهائيات مقابل 12 نقطة لتركيا و10 لهولندا و4 نقاط للاتفيا ونقطتين لكازاخستان.

المجموعة الثانية
• ويلز * الكيان الصهيوني صفر/صفر.
• قبرص * بلجيكا صفر/1 سجلها هازارد (80).
• البوسنة * أندورا 3/صفر سجلها بيساكسيتش ودزيكو ولوليتش (14 و30 و45).
تتصدر ويلز بـ18 نقطة مقابل 17 لبلجيكا و13 للصهاينة و11 للبوسنة و9 لقبرص ولا شيء لأندورا.
المجموعة الثامنة
• مالطا * أذربيجان 2/2 سجل لمالطا ميفسد وإيفونغ (55 و71) ولأذربيجان أميرجوليف (36 و80).
• النرويج * كرواتيا 2/صفر سجلهما بيرغيت وكورلوكا بمرماها (51 و69).
• إيطاليا * بلغاريا 1/صفر سجله دي روسي من جزاء (6).
تتصدر إيطاليا بـ18 نقطة مقابل 16 للنرويج و15 لكرواتيا و8 لبلغاريا و6 لأذربيجان ونقطتين لمالطا.

بعد الصافرة
• بات المنتخب الهولندي مصيره معلقاً بيد غيره إذ يحتاج إلى الفوز في مباراتين قادمتين مع كازاخستان وتشيكيا وفي الآن ذاته انتظار خدمة من الآخرين بتعثر تركيا في مباراة على الأقل عندما تواجه تشيكا وآيسلندا.
• عزز البوسني دزيكو صدارته للهدافين التاريخيين لمنتخب بلاده واصلاً للهدف الرابع والأربعين في أربع وسبعين مباراة دولية بينما سجل البلجيكي هازارد هدفه العاشر في ستين مباراة.
• خاض الحارس الإيطالي بوفون مباراته الدولية 150 معززاً رقمه القياسي كممثل أعلى لمنتخب بلاده، ومعلوم أن الإيطاليين المئويين هم بوفون وكانافارو ومالديني وبيرلو وزوف ودي روسي.
• الهدف العكسي الذي سجله كورلوكا لمصلحة النرويج حمل الرقم عشرين خلال التصفيات الحالية من بين 488 هدفاً شهدتها التصفيات قبل مباريات أمس.

مباريات اليوم
يتقابل ضمن المجموعة الثالثة مقدونيا مع إسبانيا وسلوفاكيا مع أوكرانيا وبيلاروسيا مع لوكسمبورغ، ولحساب الخامسة يتقابل سلوفينيا مع إستونيا وليتوانيا مع سان مارينو وإنكلترا مع سويسرا، وضمن السابعة تلتقي مولدوفا مع الجبل الأسود والسويد مع النمسا وليشتنشتاين مع روسيا وجميع المباريات تنطلق في العاشرة إلا ربعاً، ولا شك أن العيون تتجه نحو ملعب ويمبلي حيث يحتاج الدولي الإنكليزي واين روني إلى هدف واحد كي يصبح الهداف التاريخي لمنتخب إنكلترا فاضاً الشراكة مع بوبي تشارلتون الذي يعتلي العرش منذ خمسة وأربعين عاما، ولعب أمس ضمن المجموعة التاسعة أرمينيا مع الدانمارك وألبانيا مع البرتغال، وضمن المجموعة الرابعة لعبت إيرلندا مع جورجيا وبولندا مع جبل طارق واسكتلندا مع ألمانيا، وضمن السادسة لعبت فنلندا مع جزر الفارو وإيرلندا الشمالية مع المجر ورومانيا مع اليونان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن