اقتصادالأخبار البارزة

الهجرة على طاولة السياحة…شاهين والأشقر لـ«الوطن»: السورية للطيران تحجز لبعض السماسرة.. التعاون «زيرو» ومندوب مكتب السياحة يتم طرده

مكاتب سياحة تعمل تحت الطاولة والوزير يهدد بإغلاقها

 فادي بك الشريف :

اجتماع استثنائي ترأسه وزير السياحة بشر يازجي مع أصحاب عدد من مكاتب السياحة والسفر المرخصة وما يمثلها من شعبة مكاتب السياحة وأعضاء في غرفة سياحة دمشق وريفها تزامناً مع قيام بعض المكاتب التي تعمل بصورة غير شرعية باستغلال المواطنين وتسهيل عمليات سفرهم بطرق غير نظامية، كما يأتي بالتزامن مع انتشار عدد من مكاتب السياحة والسفر في عدد من المناطق كجرمانا وجديدة عرطوز تعمل بصورة غير منظمة.
وبين وزير السياحة بشر يازجي أن هناك ضرورة لضبط عمل المكاتب غير المرخصة، إضافة لتفعيل عمل مكاتب السياحة والسفر العاملة للقيام بدورها على أكمل وجه، والتركيز على السياحة الدينية والترويج لها ولا سيما مع تشكيل غرفة سياحة جديدة، مؤكداً تفعيل دور الشراكة مع مكاتب السياحة.
وأضاف يازجي: لن نتوانى في بذل الجهود لإعادة السياحة الداخلية والدينية إلى مستوى جيد، ما يستدعي تكاتف كل الجهود، كما قال وزير السياحة إن الوزارة لن تتوانى في إغلاق أي مكتب يعمل دونما رخصة ويمارس عمله في تهريب المواطنين والضحك عليهم، مؤكداً عدم السماح بتشويه سمعة المكاتب السياحية العاملة، مشيراً إلى العمل على وجود تعليمات جديدة خاصة بالسائح.
وتحدث أصحاب المكاتب السياحية عن موضوع الهجرة غير الشرعية، مؤكدين أن عدداً من الدول ترحب بالسوريين القادمين إليها بطرق غير شرعية لافتين إلى وجود مافيات وتجار حروب يقومون بترغيب المواطنين في السفر.
كما طالبوا بضرورة تدخل وزارة السياحة لضبط العلاقة عن طريقها بين شركة الطيران السورية ومكاتب السياحة والسفر.
وفي تصريح لـ«الوطن» قال غسان شاهين عضو غرفة سياحة دمشق إن هناك ضرورة لتشخيص العلة وبحث العلاج، مؤكداً أن الوزير وجه بإتمام عمل مكاتب السياحة والسفر.
لافتاً إلى وجود مكاتب في عدد من المناطق تعمل دون ترخيص تحت الطاولة.
وأكد شاهين أن معاناة مكاتب السياحة مع شركة الطيران السورية لا تنتهي، سببها الأول هو إحجام شركة الطيران السورية عن التعاون مع المكاتب علماً أن ما يردده كل مدير في الطيران السورية أن مكاتب السياحة هي أجنحة شركة الطيران السورية، أي أجنحة وجودها.
وأضاف: ما تقوم به مؤسسة الطيران السورية على صعيد الحجز والتسعير والتعاون المالي والتقني مع مكاتب السياحة والسفر هو «زيرو» وتحجم المؤسسة عن تقديم أي حجز لأي مكتب بل يطرد مندوب مكتب السياحة من مكتب شركة الطيران السورية، ما يتطلب تدخل وزارة السياحة وتعاوناً أكبر.
كما أكد عضو غرفة سياحة ريف دمشق طلعت الأشقر في تصريح لـ«الوطن» أنه تم إحداث تجمع لمكاتب السياحة والسفر من مطاعم وفنادق ووسائط نقل تحت تجمع وخبرة لا تقل عن 30-40 سنة، بهدف ضبط ومنع الدخلاء على السياحة وإعطاء الحقوق لأصحابها مشيراً إلى أن من يعمل بالهجرة غير الشرعية هم ضعاف النفوس.
وبين الأشقر أنه لا بد من القضاء على السماسرة وتشخيص المرض مؤكداً وجود بعض السماسرة يتعاونون مع بعضهم في السورية للطيران ولهم أفضلية في الحجز، أي إن المؤسسة تحجز لبعض السماسرة وتمنعه عن مكاتب السياحة والسفر!

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن