شؤون محلية

وفاة 3 أشخاص و1359 حالة إسعاف

 حماة – محمد أحمد خبازي : 

أودت العاصفة الرملية التي اجتاحت– وتجتاح– محافظة حماة وغيرها من المحافظات، بحياة رجل وامرأة من مدينة سلمية، هما مصابان بقصور في القلب ونقص تروية، ورجل عمره 72 عاماً من السقيلبية، على حين راجع المشافي الوطنية ومجمع الأسد الطبي فيها 1359 مراجعا حتى ساعة إعداد هذه المادة، ومعظمهم من كبار السن والأطفال.
فقد أكد الدكتور نوفل سفر رئيس مشفى سلمية لـ«الوطن» وفاة شخصين نتيجة الاختناق بالغبار، بينما تلقى 500 مراجع العلاج اللازم من جلسات رذاذ وسيرومات وغيرها من الإسعافات التي أنقذتهم من الخطر.
وأكد الدكتور عصام الجاجة مدير مجمع الأسد الطبي بحماة الذي يستقبل الأطفال المرضى والنساء فقط، أن 22 طفلا تلقوا العلاج في المشفى من آثار العاصفة الرملية.
وأما مشفى حماة الوطني فقد استقبل يوم الإثنين– أول أيام العاصفة- «400» حالة، وأكد رئيسه الدكتور سليم خلوف لـ«الوطن» أنه في اليوم الثاني وحتى ساعة إعداد هذه المادة راجع المشفى أيضاً 200 حالة ومعظمهم من كبار السن.
بينما راجع مشفى مصياف الوطني 196 مصابا بأعراض اختناق وتحسس من الغبار.
وأكد الدكتور ماهر اليونس رئيس المشفى أن المصابين تلقوا العلاج المناسب وتم تخريجهم فور تعافيهم، وقد طبعنا بروشورات توعية حول التعامل مع هذه العاصفة – والكلام للدكتور ماهر – ووزعناها على الدوائر الرسمية والمحال التجارية والأماكن العامة، وتتضمن معلومات أساسية حول الوقاية من أمراض العواصف الرملية.
وفي مشفى السقيلبية الوطني، توفي رجل عمره 72 عاماً ويعاني أزمة قلبية، وتم تقديم العلاج المناسب لـ41 مراجعا ، منهم 18 طفلا ، وأكد الدكتور محمد دريوسي رئيس المشفى أن وضع المصابين صار جيداً بعد تقديم العلاج اللازم لهم.
وقد نشَّطت العاصفة تجارة «الكمامات» حيث أصبحت أكثر المواد التي بيعت خلال اليومين الماضيين– وتباع اليوم– في الصيدليات وغيرها.
ففي الصيدليات تباع الكمامة بـ25 ليرة وقد كان سعرها قبل العاصفة 10 ليرات، وفي محال الباعة تباع بـ100 ليرة، وذلك لإقبال المواطنين الشديد عليها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن