الصفحة الأخيرة

تألق سوري في مهرجان الإسكندرية

اختتمت ليل أمس الدورة الحادية والثلاثون من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، وسط حضور مكثف من نجوم وصناع الفن.
وشهد الحفل تكريم الفنانين السوريين دريد لحام، وسلاف فواخرجي والمخرج باسل الخطيب، وذلك لجهودهم الكبيرة في إثراء السينما العربية بالعديد من الأعمال المهمة، وسلمهم دروع التكريم محافظ الإسكندرية، والأمير أباظة رئيس المهرجان.
وفي مسابقة نور الشريف للفيلم الروائي الطويل، حصل الفيلم السوري «رسائل الكرز» على جائزة الفيلم الأول مناصفة مع فيلم «صمت الراعي» من العراق.
وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم السوري «الرابعة بتوقيت الفردوس»، في حين حصلت الفنانة السورية الشابة نوار يوسف على جائزة فاتن حمامة لأحسن ممثلة عن ذات الفيلم.
يروي «رسائل الكرز» حكاية حب رومانسية بين شاب وفتاة سورية من الجولان السوري المحتل، تدور أحداث الحكاية على خلفية محطّاتٍ مفصلية في تاريخنا المعاصر، بعيد نيل سورية استقلالها سنة 1946، مروراً بنكسة حزيران 1967، وحرب تشرين التحريرية 1973، وصولاً إلى العام 2013.
الفيلم سيناريو نضال قوشحة، وإخراج سلاف فواخرجي، وتمثيل: غسان مسعود، ومحمود نصر، ودانا مارديني، وجيانا عيد، وناصر مرقبي، وجيرار أغباشيان، وباسل حيدر، وأنطوانيت نجيب.
أما «الرابعة في توقيت الفردوس» فهو من تأليف وإخراج محمد عبد العزيز، ويحكي الفيلم كثيراً من التفاصيل الحياتية المعاصرة التي تقدمها شخصيات تمثل شرائح اجتماعية مختلفة من بائع متجول إلى مثقف سياسي مروراً بعاشقين تعثرت مسيرة حياتهما، وكذلك عامل الرافعة الذي يرغب بعدم مغادرة وطنه برغم الظروف وغير ذلك من الأحداث، ويمثل فيه: أسعد فضة، وغفران خضور، ونوار يوسف، وسعيد عبد السلام، وسامر عمران، ويارا عيد، وأنطوانيت نجيب، وجوان خضر، وكنان حميدان، وربا الحلبي، ومجد فضة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن