الأولى

تحويلات العيد الخارجية لم توقف صعود سعر صرف الدولار

علي نزار الآغا :

أبدى مختصون استغرابهم من ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الليرة في هذه الفترة ولاسيما أن هذا الارتفاع خالف التوقعات والحالة الطبيعية لسوق الصرف قبيل عيد الأضحى، مشيرين إلى أنه يجب أن ينخفض صرف سعر الدولار مع زيادة حوالات المغتربين لأهاليهم وتصريف بعض الدولارات لتلبية متطلبات العيد إضافة إلى تزامن العيد مع موسم المدارس والمونة لهذا العام.
وعادت الليرة إلى التحسن بشكل تدريجي أمام الدولار بعد ظهر أمس بعدما نشرت بعض الصفحات الزرقاء أخباراً تفيد بتدخل المصرف المركزي في السوق بشكل مباشر عبر شركات صرافة محددة، لينخفض الدولار دون مستوى 335 ليرة بعد أن تجاوز 340 ليرة.
ورغم تأكيد مراقبين أن هناك شركات صرافة لا تبيع لأحد أي دولار، لعدم بيع المصرف المركزي أي دولارات لهذه الشركات، ليشتد الطلب على السوق السوداء، ومعه تحكم الصيارفة غير المرخصين بسعر الصرف، ومن خلفهم المضاربون، كشف مصدر مصرفي مطلع لـ«الوطن» أنه تم ضخ الدولار عبر أربع شركات صرافة فقط، وترافق ذلك مع ضبط لعمليات الإيداع والسحب في المصارف، مبيناً أن سعر البيع للعموم كان 336.6 ليرة صباح أمس، أما التمويل التجاري فبسعر 319 ليرة. مشيراً إلى أن الطلب على الدولار لغرض السفر ارتفع بشكل ملحوظ هذه الفترة وهو السبب الرئيسي في ارتفاع الدولار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن