رياضة

قبل شهر من انطلاق الدوري– التنقلات محدودة … زحمة وأسرار والمجد أكبر الخاسرين

نورس النجار :

شهر وينطلق الدوري الكروي في موسمه الجديد بحسب بلاغ اتحاد كرة القدم، وعلى ما يبدو أن الموعد الجديد لن يكون سارّاً للكثير من الفرق التي مازالت في سباتها، والقليل من الفرق بدأت تمارينها، وبعضها الآخر لم يستقر على مدرب أو لاعبين، في مشهد سينعكس سوءاً على مشاركتها في الدوري.
وأول الاستعداد هو اختيار طواقم الفرق الفنية والإدارية، والتعاقد مع اللاعبين، ومن بعدها تبدأ التمارين، وهذا الأمر لم يتم في بعض الفرق للأسف حتى الآن!
الأخبار عن الفرق ما زالت ضبابية، وبعضها غير واضح المعالم تماماً، كفرق الحرية والفتوة وأمية والجزيرة والجهاد ومصفاة بانياس، وعلى ما يبدو أنها ستبدأ الموسم بما انتهت به في موسمها الماضي مع بعض التغييرات الطفيفة سواء على صعيد المدربين أو اللاعبين.
والعجيب ما وجدناه في بعض الأخبار، وعلى سبيل المثال لا الحصر: فالتزاحم على إدارة فريق كرة القدم بنادي الطليعة بلغ أوجه، فثلاثة أعضاء إدارة دخلوا إدارة الفريق من بوابة الإشراف، وكأن كرة القدم مكسب أو مغنم، فأحدهم مشرف عام والثاني مشرف فني والثالث مشرف إداري، وهناك إداري عام وإداري خاص ومرافق وحامل كرات وناصب شبك، وبعدها يأتي الطاقم الفني، ثمّ اللاعبون! وإذا علمنا أن اتحاد كرة القدم لا يستضيف في الدوري أكثر من 25 شخصاً، بين لاعبين لا يتجاوز عددهم (18) لاعباً وسبعة إداريين وفنيين، فماذا ستفعل إدارة النادي أمام هذا الكم الزائد عن الحد الطبيعي، ومن سيصرف عليهم في الذهاب والإياب؟ أليست هذه مفارقة عجيبة؟

التنقلات
تحدثنا الأسبوع الماضي عن بعض التنقلات التي حدثت في بعض الفرق، كما تناقلتها صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالأندية، وفي هذا الأسبوع واصل الوحدة حشده للاعبين فتعاقد مع لاعب الاتحاد الأسبق صلاح شحرور، وحارس الوثبة الدولي إبراهيم عالمة، كما كسب تجديد عقد لاعبه الدولي أسامة أومري، وتوقيع ظهير المجد سامر عوض، ولاعب الكرامة شعلان بيطار، كما جدد عقد مدربه رأفت محمد منهياً كل الإشاعات التي تحدثت خلاف ذلك، ولا جديد في صفوف فريق الجيش، لكن القائمين على الفريق يطمئنون جمهورهم بفريق متوازن متجانس.
الشرطة يسير في تعاقداته على مبدأ (استعن بقضاء حاجاتك بالكتمان) فهناك تكتم شديد على كل التعاقدات (مدربون ولاعبون)، وإدارة النادي ستصدر بياناً حول تعاقداتها متى انتهت وصارت العقود جاهزة.
المحافظة كانت تعاقداته بسيطة فكسب ود لاعب المجد مصطفى قطرميز ومهاجم الشرطة وسيم بوارشي، وجدد عقد لاعبه المخضرم رائد الكردي، ولا شك أنه خسر عدداً من لاعبيه المنتهية عقودهم، وأبرزهم أركان مبيض المنتقل إلى الوحدة.
النضال ما زال يدرس مع مدربه الجديد إياد عبد الكريم الخيارات المتاحة، لكنَّ المؤكد أن النادي لا يتجه إلى منافسة أصحاب الملايين، وسيرضى بما يستطيع ضمه من لاعبين لن يجدوا مكاناً بين الأندية الغنية.

خسائر بالجملة
نادي المجد كان أكبر الخاسرين من فرق دمشق، فخسر عموده الفقري بالكامل من خلال انتقال هدافه رجا رافع والظهير المتميز سامر عوض إلى الوحدة ومصطفى قطرميز إلى نادي المحافظة، وهناك لاعبون يحزمون حقائبهم باتجاه أندية الأردن، وآخرون قد يتجهون نحو فريق الشرطة، والأخبار هنا غير مؤكدة، ولكنها متداولة في الكواليس كثيراً، وسياسة النادي التقشفية ستؤدي بالفريق إلى التهلكة الكروية، لذلك يخشى أنصار النادي أن يكون الموسم القادم بداية عصر انهيار فريق المجد.
الكرامة والوثبة يعيشان النزف السنوي نفسه، فكل لاعب مبرز في الفريقين يغادر إلى أندية أخرى محلية أو عربية، ويبقى اعتماد الناديين على لاعبيهم الشباب، والحال نفسها في النواعير والطليعة.
الاتحاد يعيش دوامة استرجاع لاعبيه، فينجح حيناً ويفشل حيناً آخر، والأخبار عن عودة الحارس خالد عثمان والمدافع عمر حميدي مؤكدة، أما غيرهما فمازال ضمن قائمة التكهنات.

مشكلة إدارية
في اللاذقية، المشكلة إدارية بحتة في ناديي تشرين وحطين، فإدارة الناديين ما زالتا غير مستقرتين بعد الاستقالات الكثيرة التي هدَّت صفوفهما، الفريقان لا ينقصهما لاعبون وكوادرهما جاهزة، ولكنهما ينتظران الاستقرار الإداري، وجبلة يحاول الظهور على عكس صورة الموسم الماضي، واستطاعت إدارة النادي استرجاع بعض لاعبيها، وفي طليعتهم لاعب الوسط أكرم علي لكنها بالمقابل خسرت العديد من لاعبيها، أبرزهم الشاب أحمد الشمالي المنتقل إلى الوحدة.
فريق مصفاة بانياس يعيش وضعاً لا يسر عدواً ولا صديقاً، فالعديد من لاعبيه غادر الفريق إلى أندية أخرى كجبلة وحطين وتشرين، وهو بلا مدرب، ولا أخبار سارة أو غير ذلك عن الفريق.

الامتحان الأول
فرق الدوري ستخوض امتحانها الأول بداية الشهر القادم من خلال دورة تشرين الكروية التي ستشارك بها فرق اللاذقية الأربعة، إضافة إلى فريقي المحافظة والشرطة من دمشق والاتحاد من حلب والكرامة من حمص، ومن المؤكد أن الفرق ستلجأ إلى بعض المباريات الاستعدادية فيما بينها، ونشير أخيراً إلى أن اتحاد الكرة سيجري قرعة الدوري ظهر الخميس في الثامن من الشهر المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن