سورية

اشتباكات عنيفة بمحيط حي الوعر والحولة.. واستهداف تجمعات «النصرة» في ريف سلمية

حمص – نبال إبراهيم – حماة – محمد أحمد خبازي :

اشتبكت أمس قوات من الجيش العربي السوري والدفاع الوطني مع مسلحين من تنظيمات جبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة الإرهابي في سورية، وكتائب الفاروق، وفيلق حمص، وحركة أحرار الشام الإسلامية على عدة اتجاهات بمحيط حي الوعر وسط قصف صاروخي لمواقع ومعاقل المسلحين بالحي. كما تجددت المواجهات بين وحدة من الجيش ومسلحي «النصرة» والتنظيمات المنضوية تحت لوائها في محيط بلدة الحولة في ريف حمص الشمالي الغربي. جاء ذلك في وقت أغار الطيران الحربي في الجيش، على تجمعات لـ«النصرة» في سورية، في قريتي عيدون وتلول الحمر في ريف سلمية، في محافظة حماة.
وفي التفاصيل، ذكر مصدر عسكري في مدينة حمص لـ«الوطن»، أن قوات الجيش بالتعاون مع قوات الدفاع الوطني، اشتبكت مع أفراد التنظيمات المسلحة على معظم خطوط التماس والمواجهة بمحيط حي الوعر الواقع غربي مدينة حمص، وآخر معاقل التنظيمات المسلحة بالمدينة، بالترافق مع استهداف قوات الجيش بالوسائط النارية المناسبة مواقع ومقرات وتحصينات المسلحين وتحركاتهم على تلك المحاور وبالحي المذكور، موقعةً أعداداً من القتلى والجرحى في صفوفهم وتدمير عدد من تحصيناتهم ووسائل تنقلهم من آليات ودراجات نارية.
على خطٍ موازٍ، اشتبكت وحدة من الجيش بمختلف أنواع الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية مع مسلحي تنظيمات «النصرة»، وجيش التوحيد، وأحرار الشام، بمحيط بلدة الحولة الواقعة في ريف حمص الشمالي الغربي من الجهتين الجنوبية والشرقية وسط استهداف مدفعية الجيش الثقيلة لتجمعات وسواتر المسلحين وتحركاتهم على تلك المحاور والاتجاهات، وفي قرى تلدو وكفرلاها وتلذهب، ما أسفر عن إيقاع العديد من المسلحين قتلى ومصابين وتدمير عدد من مساترهم وتحصيناتهم وآلياتهم.
كما استهدفت قوات الجيش مراكز وتجمعات المسلحين في مدينة الرستن، وجبل الكن، وقرية دير فول، ومحيط كفرنان، وتسنين بريف الرستن في ريف حمص الشمالي، ما أدى لتدمير تلك المراكز وسقوط عدد من المسلحين بين قتيل وجريح.
إلى ذلك تصدت قوة عسكرية مشتركة من الجيش والدفاع الوطني مع الأهالي لمحاولة اعتداء مجموعة مسلحة على بلدة كفرنان الواقعة بريف الرستن بعد اشتباكات أدت لمقتل وإصابة عدد من المسلحين المعتدين وإرغام الباقين على التراجع.
وفي جانب آخر، أفاد مصدر في قيادة شرطة محافظة حمص لـ«الوطن»، أن ستة مواطنين على الأقل أصيبوا جراء سقوط قذائف صاروخية أطلقها مسلحون من ريف حمص الشمالي على أحياء المهاجرين والعباسية والزهراء، إضافة لأضرار مادية ببعض الممتلكات الخاصة للمواطنين.
وفي وقت سابق من مساء يوم الأحد فجر مسلحون عبوة ناسفة تزن ما بين 2 و4 كغ في سيارة عامة نوع «كيا ريو» صفراء اللون بالقرب من تقاطع المواصلات قديماً في حي الزهراء، ما أسفر عن استشهاد السائق وإصابة مواطن بجروح.
وفي حماة، أغار طيران الجيش الحربي، على تجمعات «النصرة» في قريتي عيدون وتلول الحمر في ريف سلمية، واستهدف مجموعة مسلحة تابعة لما يسمى «كتيبة شهداء البياضة» أثناء تحركها باتجاه بلدة «القنطرات» في ريف سلمية الغربي أيضاً، وهو ما أدى بحسب مصدر إعلامي في الدفاع الوطني -قطاع سلمية- إلى إيقاع العديد من المسلحين قتلى وجرحى.
ودكت مدفعية الجيش والدفاع الوطني، تحركات للمجموعات المسلحة في السطحيات وعز الدين، وأوقعت العديد من أفرادها قتلى وجرحى، كما استهدفت وحدة من الجيش، مجموعة مسلحة بمحيط قرية الدلاك ما أدى إلى مقتل 6 مسلحين، وإصابة 6 آخرين. وفي بلدة الأربعين، استهدف الجيش بالصواريخ الموجهة، تجمعات للمسلحين في البلدة ما أدى إلى مقتل العديد منهم، وتدمير عدة دراجات نارية وسيارة محملة بالذخائر.
كما قضت وحدات من الجيش على عدد من المسلحين في كفر زيتا والزيارة والمنصورة، وأصابت آخرين إصابات بالغة.
من جهة ثانية، أكد مصدر في قيادة شرطة حماة لـ«الوطن»، أن عصابة مسلحة أطلقت ليل الأحد- الإثنين، النار على سيارة «ميكرو- فان» كان يستقلها شابان من أهالي بلدة نيصاف على الطريق بين نيصاف وبشنين، وأردتهما على الفور، ورمتهما على الأرض وسلبت السيارة، ولم تتوافر حتى ساعة إعداد هذا الخبر أي معلومات عن الحادثة أو عن مرتكبيها.
كما أقدمت مجموعة مسلحة على قتل سائق سيارة من أهالي بلدة الحورات بالغاب، وألقت به قرب القريات في ريف مصياف، ومن ثم سلبت السيارة التي كانت بحوزته، وفرت بها إلى جهة مجهولة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن