عربي ودولي

انتخاب مسلم وعبد اللـه رئيسين مشتركين لـ«الاتحاد الديمقراطي الكردي»

وكالات :

اختتم المؤتمر السادس لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD أعماله أمس بانتخاب كل من صالح مسلم وآسيا عبد اللـه رئيسين مشتركين للحزب. وبدأ المؤتمر أعماله صباح الأحد في مدينة الرميلان السورية تحت شعار «من روج آفا حرة نحو سورية ديمقراطية»، بحضور 600 مندوب مثلوا أحزاباً كردية من تركيا وإيران وإقليم كردستان العراق، ووفد من حزب الخضر الدنماركي، وبغياب «المجلس الوطني الكردي» المعارض. ووجه مسلم للحزب كلمة قال فيها: «كانت هناك أخطاء سوف نوليها اهتماماً أكبر حتى نستطيع السير في هذا المشروع الذي وضعناه أمامنا حتى النهاية وسوف نحاول جاهدين تطبيق شعار المؤتمر ونعدكم بأننا في الأيام القادمة سنكون على قدر من المسؤولية»، وفق الموقع الرسمي للحزب.
وانتخب مسلم وعبد اللـه في الجلسة المسائية ليوم الاثنين، وعقب ذلك أشار عضو مجلس الحزب في القامشلي وعضو اللجنة المشرفة على العملية الانتخابية يوسف كوتي، إلى أن 245 من أصل 270 مندوباً للحزب شاركوا بالعملية الانتخابية، لتنال آسيا عبد اللـه 240 صوتاً وصالح مسلم 245 ما يعادل بنسبة 92%، حسبما أوردت وكالة «هاوار».
والأحد وخلال قراءته للتقرير السياسي، تطرق مسلم إلى وضع المنطقة عموماً ووضع سورية بشكل خاص، متوقفاً عند الشأن الكردي السوري، والشأن السوري بوجه عام.
وأشار مسلم وفق ما نقل موقع «الحل السوري» المعارض إلى أنه ومنذ بدء الأزمة في سورية عام 2011 بدأ الحزب بترجمة «مشروع الإدارة الذاتية، على الأرض عبر تنظيم الشعب، وبناء المؤسسات التي بدأت تلقى قبولاً من المجتمع الدولي.. وهو ما يفسر أن العالم يقف إلى جانب مشروع الأمة الديمقراطية. وتطرق مسلم إلى «ضعف المعارضة السورية السياسية»، وهو ما دفعهم، بحسب قوله، إلى «المشاركة في تأسيس هيئة التنسيق التي لا يزالون يناضلون ضمنها، من أجل حل القضية الكردية والقضايا السورية، وتكوين رؤية مشتركة للحل، رغم وجود خلاف في وجهات النظر حتى الآن».
بدورها اعتبرت الرئيسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي آسيا عبد اللـه في كلمتها أثناء المؤتمر، أن مقاومة عظيمة تسير في أعلى المستويات من أجل ضمان مستقبل الشعب الكردي في الشرق الأوسط»، وقالت: «نحن على أمل أن يصبح هذا المؤتمر قوة لنضال الشعوب والطريق للوصول لسورية حرة ديمقراطية تضمن فيها حقوق جميع المكونات والقوميات»، وفق ما نقل الموقع الإلكتروني الرسمي للاتحاد الديمقراطي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن