اقتصادالأخبار البارزة

تقييم دوري للمؤسسات الحكومية لمحاسبة المقصرين … الحلقي: نسعى لسد الفجوة بين الأسعار والأجور.. وزيادة الرواتب كلفت الخزينة أكثر من 80 مليار ليرة

ناقش مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية يوم أمس العديد من الملفات الخدمية والاقتصادية كما أجرى تقييماً لأداء القطاعات كافة خلال فترة العيد وخاصة واقع القطاع الكهربائي ومياه الشرب والمشافي ومحطات الوقود وغيرها، والإجراءات المتخذة لتعزيز صمود واستقرار سعر صرف الليرة السورية وواقع توزيع مادة المازوت على المواطنين.
وأوضح رئيس مجلس الوزراء الدكتور وائل الحلقي أن اقتصادنا الوطني لا يمكن أن يتنامى في ظل الظروف التي يواجهها إلا من خلال الاعتماد على الذات وإقامة صناعات وطنية وتطوير القطاع الزراعي، وكذلك تصنيع المواد الأولية التي تدخل في الصناعات الوطنية ما يحقق اكتفاءً ذاتياً يساعدنا في الابتعاد عن الاستيراد والانطلاق إلى التصدير الذي يعول عليه الكثير في المستقبل.
وخلال الجلسة أكد الحلقي أن مرسوم زيادة الرواتب الذي أصدره قائد الوطن الرئيس بشار الأسد يأتي في إطار حرص سيادته على تحسين المستوى المعيشي للمواطنين والتي كلفت خزينة الدولة أكثر من 80 مليار ليرة سورية، مشيراً إلى أن لجنة رسم السياسات من خلال اجتماعاتها الأسبوعية تسعى جاهدة لسد الفجوة بين الأسعار والأجور، وأن سياسة عقلنة الدعم تهدف دائماً إلى تحقيق العدالة الاجتماعية ومنع الهدر وإيصال الدعم لمستحقيه، حيث إن تصحيح سعر أي سلعة يصب ناتجة في مصلحة أصحاب الدخل المحدود وفي دعم جيشنا الباسل والحد من الهدر في الثروة الوطنية وإيصال الدعم لمستحقيه.
وبالنسبة لأداء مؤسسات الدولة لفت الحلقي إلى أن الحكومة تقوم بإجراء تقييم دوري لأداء المؤسسات الحكومية، حيث إن بعض المؤسسات أثبتت خلال الأزمة قدرتها على مواجهة جميع التحديات وكانت على مستوى الحدث وبالتوازي مع وجود مؤسسات غير فاعلة ومقصرة في الأداء وبالتالي سوف تشمل المحاسبة هذه المؤسسات وإعادة النظر بإداراتها المترهلة، مبيناً أهمية تفعيل النافذة الواحدة في وزارات الدولة باعتباره مشروعاً وطنياً يساهم في تسهيل الإجراءات أمام المواطنين ومنع كل مظاهر الفساد الإداري والمالي، ومشيراً إلى أهمية تطبيق النافذة الواحدة في الجامعات السورية وخاصة في مجال الحصول على مصدقة التخرج.
وبالنسبة لمادة الزيتون التي تعد الغذاء الأساسي في حياة المواطنين، أكد الحلقي أن محصول الزيتون محصول إستراتيجي، مشدداً على أهمية إيجاد آليات مناسبة لنقل هذا المحصول من مواقع الإنتاج إلى الأسواق المحلية ومنع تهريبه إلى الأسواق المجاورة، لكونه محصولاً وطنياً إستراتيجياً يساهم في تعزيز الدخل الوطني وفي رفد الخزينة العامة ويحقق الاكتفاء الذاتي منه.
كما أكد رئيس مجلس الوزراء على أهمية تحسين صناعة وجودة رغيف الخبز في جميع المناطق والمحافظات، مشدداً على أهمية متابعة واقع أسعار ربطة الخبز في مدينة طرطوس وغيرها ومعاقبة كل من يحاول التلاعب بأسعار ربطة الخبز.
وحول ما نشر في بعض وسائل الإعلام حول وجود أصناف دوائية مهربة ومشبوهة في الصيدليات والأسواق وجه الحلقي وزارة الصحة في التشدد في مراقبة الصيدليات والمشافي وإنزال أشد العقوبات بحق كل مخالف.
وأشار الحلقي إلى بدء اجتماعات المجلس الأعلى للتخطيط اعتباراً من اليوم لاعتماد المشاريع والموازنات والبرامج المعدة لكل وزارة للعام 2016.
وأكد أن جولته التفقدية خلال فترة العيد لامست قطاعين حيويين مهمين يعول عليهما الكثير في المستقبل، وبالنسبة لموضوع تعبئة المياه المعدنية فهو خيار مهم لدى الحكومة للمحافظة على الثروة الوطنية من المياه المعدنية والاستفادة منها وعدم هدرها والتوسع بها من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي فيها والابتعاد عن الاستيراد.
وبالنسبة لصناعة الإسمنت أكد أن مادة الإسمنت هي العمود الفقري لمرحلة إعادة البناء والإعمار وبالتالي يجب تطوير وتوسيع معاملنا القائمة وإقامة معامل جديدة تساهم في زيادة الطاقة الإنتاجية لتحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الصناعي.
وفي سياق متصل أدان الدكتور الحلقي اختطاف المجموعات الإرهابية للرفيق شبلي جنود أمين فرع الحزب في محافظة السويداء.
حيث قال: «إن الرفيق شبلي جنود هو رفيق بعثي أصيل ووطني وله دور كبير في تعزيز المصالحات الوطنية ومحاربة الإرهاب في المحافظة وإن اختطافه يأتي ضمن محاولات زرع الفتنة في محافظة السويداء وفي جميع المحافظات»، مؤكداً أن الشعب السوري العظيم والصامد يعي طبيعة المؤامرة والحرب الإرهابية التي يواجهها وهو مصمم على دحر الإرهاب وتحقيق الانتصار على الإرهاب وإعادة الأمن والاستقرار.
بعد ذلك بحث مجلس الوزراء مشروع قانون منح العسكري المشوّه المصاب في الحرب أو العمليات الحربية أو إحدى الحالات المشابهة أو نتيجة استهدافه من قبل عصابة إرهابية مسلحة أو عناصر معادية إصابة نتج عنها بتر أحد أطرافه العلوية أو السفلية أو أي إصابة هيكلية أو جهازية مشوهة، الحق في طلب الحصول على سيارة سياحية واحدة تعمل على البنزين وبسعة محرك 1600 سم3 معفاة من الضرائب والعمولات والرسوم المالية والجمركية والرسم السنوي باستثناء ثمن اللوحات والرخصة وتسجل باسمه حصراً، وتم اتخاذ الإجراءات المناسبة لاستكمال إصداره.
واطلع المجلس على مذكرة وزارة الداخلية حول ظاهرة هجرة المواطنين السوريين غير الشرعية إلى خارج القطر نتيجة الظروف الراهنة، وتحديد أسبابها ومنعكساتها وآثارها على المجتمع ومقترحات المعالجة والحلول المناسبة التي تساهم في تعزيز واستقرار المجتمع وخاصة جيل الشباب، وقد أغنت المذكرة بمداخلات الوزراء ومقترحاتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن