شؤون محلية

الدعاوى القضائية والإشغالات أبرز معوقات استكمال السكن العمالي … الفلاح: البدء بالمرحلة الثانية من السكن العمالي و٦٠٠ مليون لتنفيذ أعمال الموقع العام في القسم الأول

| القنيطرة- خالد خالد

أكد مدير فرع المنطقة الجنوبية للمؤسسة العامة للإسكان حسان الفلاح تعرض المشاريع السكنية بمحافظة القنيطرة لأضرار كبيرة بفعل المجموعات الإرهابية المسلحة، تقدر بنحو ٣٨٠ مليون ليرة، مشيراً إلى وجود قسم لم يتم تقدير الأضرار فيه بسبب وجود إشغالات حالياً فيه.
وأكد الفلاح استمرار العمل على تنفيذ مشاريع الفرع رغم المعوقات وأبرزها الدعاوى القضائية المرفوعة من متعهدي القطاع الخاص للمطالبة بفروقات الأسعار والتعويض عن الخسائر التي لحقت، منوهاً بالعمل مع الجهات المعنية لإخلاء المساكن من شاغليها، إضافة إلى تشكيل لجنة بالمؤسسة مهمتها جرد وتقييم الأضرار لمشاريع المؤسسة بالمحافظة وقد أنجزت قسماً كبيراً من عملها.
وأشار الفلاح إلى مشاريع المؤسسة التي بوشر العمل فيها في القنيطرة ومنها الإعلان عن مناقصة لتنفيذ أعمال الموقع العام في القسم الأول من المرحلة الثانية من السكن العمالي في منطقة الحلس (العتم) بنحو ٦٠٠ مليون ليرة، حيث يبلغ عدد المساكن التي تمت دراستها ٣١٦٢ مسكناً، منوهاً بأن مشروع السكن يقسم إلى مرحلتين وقبل الأزمة تم تنفيذ ٢٧٢ مسكناً مقسمة على ١١ مقسماً في مدينة البعث كمرحلة أولى وتم تنفيذها وفق عقدي تنفيذ مع متعهد من القطاع الخاص.
وأوضح مدير فرع الإسكان بالمنطقة الجنوبية أن عدد المساكن المنفذة من مشروع السكن العمالي ٤٨٨ مسكناً وموزعة على أربعة عقود تعهدات ثلاثة منها للقطاع الخاص والرابع للقطاع العام وهو العقد رقم ٥٧ المبرم مع مؤسسة الإسكان العسكري الفرع ٧.
وأوضح أنه لمعالجة الإشكاليات تم عقد اجتماع موسع برئاسة محافظ القنيطرة وتم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة من المؤسسة العامة للإسكان والإسكان العسكري لجرد الأضرار واستكمال أعمال التنفيذ، لافتاً إلى مخاطبة المتعهدين من القطاع الخاص لاستكمال الأعمال وفق العقود المبرمة وذلك بالأسعار الرائجة والعمل على اتخاذ الإجراءات القانونية، علماً أن هناك دعاوى قضائية لا تزال منظورة أمام القضاء.
ولفت الفلاح إلى أنه كان مقرراً أن يتم توزيع ٩٧ مسكناً من السكن العمالي على العاملين المخصصين بها لكونها جاهزة بعد التنسيق مع محافظة القنيطرة واتحاد عمال المحافظة ولكن ارتأت المؤسسة التريث إلى حين إعادة تأهيل المساكن المنجزة التي تعرضت للأضرار والتخريب وذلك على نفقة المؤسسة دون تكبيد العامل أي مبالغ مالية وذلك دعماً لأبناء القنيطرة باستقرارهم على أرض محافظتهم ويبلغ عدد المساكن التي سيتم توزيعها بعد عملية التأهيل ٢٠٨ مساكن.
وحول مشروع السكن الوظيفي للعاملين في محافظة القنيطرة بين مدير فرع المؤسسة العامة للإسكان بالمنطقة الجنوبية أن الدراسة منتهية لتنفيذ ٤٠٠ مسكن وظيفي بانتظار التمويل اللازم من المحافظة للمباشرة الفورية بالعمل.
ولفت عضو المكتب التنفيذي لقطاع الإسكان محمد سامية إلى توجيهات المحافظ خلال لقائه مدير فرع اﻻسكان العسكري بالقنيطرة ومدير فرع المؤسسة العامة للإسكان بالمنطقة الجنوبية، بضرورة الإسراع في إنجاز مشاريع الإسكان على أرض المحافظة واستكمالها لدفع عملية التنمية وتخفيف الأعباء عن المواطنين، مؤكدين جهوزية المحافظة واستعدادها لتذليل جميع الصعوبات وتقديم جميع التسهيلات لتسريع عمليات الإنجاز وبما يساعد أبناء القنيطرة على الاستقرار والتشبث بالأرض.
ولفت سامية إلى حل مشكلة السكن العمالي بتشكيل لجنة مشتركة من فرع الإسكان العسكري وفرع المؤسسة العامة للإسكان بالمنطقة الجنوبية لتقدير الأضرار وتنظيم الضبوط اللازمة ومباشرة اﻻعمال في المقاسم الجاهزة.
يذكر أخيراً أن المتعهدين من القطاع الخاص يرفضون العودة إلى استكمال العمل بمشروع السكن العمالي إلى حين تعويضهم عن الأضرار التي لحقت بهم أو الانتظار إلى حين قيام القضاء بالبت بالدعاوى المرفوعة من قبلهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن