عربي ودولي

إلقاء القبض على عدد كبير من مثيري الشغب وخامنئي يؤكد إخفاق مخططات العدو … طهران تستدعي سفير سويسرا احتجاجاً على تدخل واشنطن بشؤونها

| الميادين – روسيا اليوم - أ ف ب – سانا

بينما استدعت وزارة الخارجية الإيرانية سفير سويسرا في طهران ماركوس لاتنر وقدمت احتجاجاً على التدخل الأميركي في شؤونها الداخلية على خلفية رفع أسعار البنزين، جدد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي تأكيده أن بلاده أفشلت مخططات العدو خلال الأحداث الأمنية الأخيرة، في وقت أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الشعب الإيراني لم يسمح للأعداء بتمرير مؤامرتهم وانتصر على مخططاتهم لضرب أمنه واستقراره.
وسلمت الخارجية الإيرانية مذكرة احتجاج للسفير السويسري بصفته راعياً للمصالح الأميركية في إيران إزاء تدخلات واشنطن في الشؤون الداخلية الإيرانية.
وكان مسؤولو الإدارة الأميركية أعلنوا في تصريحاتهم دعمهم علانية لإثارة الفوضى والشغب في إيران.
بدوره أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الشعب الإيراني لم يسمح للأعداء بتمرير مؤامرتهم وانتصر على مخططاتهم لضرب أمنه واستقراره.
وقال روحاني في كلمة خلال اجتماع مجلس الوزراء الإيراني أمس: إن «أعداد مثيري الشغب الذين قاموا باستهداف الممتلكات العامة والخاصة قليلة وهم مسلحون وفق خطط أعدتها أميركا و(إسرائيل) والرجعية في المنطقة».
من جهته جدد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي تأكيده أن بلاده أفشلت مخططات العدو خلال الأحداث الأمنية الأخيرة وأنها كما تغلبت عليه عسكرياً وسياسياً وأمنياً ستتغلب عليه في الحرب الاقتصادية.
وقال الخامنئي خلال استقباله حشداً من رجال الأعمال في البلاد: «إن أحداث الأيام الأخيرة كانت مسألة أمنية ولم تأت من الشعب وإن المهمة الأساسية هي صون البلاد من الخطر».
وبينما شدد على أن إيران ستجبر العدو على التراجع في الحرب الاقتصادية أوضح الخامنئي أن هذه الحرب الاقتصادية تتسم بالوحشية والحقد.
إلى ذلك قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي: إن أعمال الشغب التي شهدها عدد من المحافظات الإيرانية مؤخراً تدفع أصوات الاحتجاجات السلمية إلى الهامش.
في سياق متصل أعلن المتحدث باسم الشرطة الإيرانية العميد أحمد نوريان أنه تم اعتقال عدد كبير من العناصر المثيرة لأعمال الشغب في البلاد وكشف ارتباطاتهم مع جهات خارجية.
من جهته أعلن قائد الحرس الثوري في محافظة كرمانشاه غرب إيران العميد بهمن ريحاني عن اعتقال معظم متزعمي المجموعات التي أثارت أعمال الشغب في عدد من المحافظات الإيرانية خلال الأيام الأخيرة على خلفية رفع سعر البنزين.
كما ألقت الأجهزة الأمنية الإيرانية القبض على خلية من الرعايا الأجانب كانت تقوم بتخريب الممتلكات العامة بشكل محترف في العاصمة طهران.
في غضون ذلك شهد عدد من المحافظات والمدن الإيرانية بينها كلستان واردبيل أمس مسيرات حاشدة دعماً لأمن البلاد واقتدارها وللتنديد بأعمال الشغب التي شهدتها بعض المدن على خلفية ارتفاع سعر البنزين.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock